ماهو فيروس حصان طروادة؟ وكيفية ازالته من الجهاز

ما هو فيروس حصان طروادة؟ ،هو شكل من أشكال التعليمات البرمجية أو البرامج الضارة التي تشبه الأصل ولكنها تتحكم في الكمبيوتر. تم تصميم حصان طروادة لسرقة بيانات أو شبكات الكمبيوتر أو إتلافها . يتصرف حصان طروادة مثل تطبيق أو ملف فعلي لخداع المستخدمين. يخدع هذا المستخدم لتنفيذ أو تثبيت برامج ضارة على الجهاز. بمجرد إنشائه ، فإنه يؤدي الإجراء الذي تم تصميمه من أجله.

ماهو فيروس حصان طروادة؟ وكيفية ازالته من الجهاز

أحيانًا يُطلق على حصان طروادة أيضًا اسم فيروس حصان طروادة ، لكن هذا ليس مناسبًا حيث يمكن للفيروس تنفيذ ونسخ نفسه ولكن لا يستطيع حصان طروادة ذلك. سواء كنت تسميها فيروسًا أو برنامجًا ضارًا ، فمن المهم معرفة كيفية عمل حصان طروادة وكيفية حماية جهازك من فيروس حصان طروادة.

 

كيف يعمل فيروس حصان طروادة؟

لنفترض أنك تلقيت بريدًا إلكترونيًا من أشخاص معروفين وتم خداعك للنقر فوق المرفق. في الواقع ، تم إجراء البريد الإلكتروني من قبل مجرمي الإنترنت والمرفق الذي نقرت عليه برنامج ضار مثبت على نظامك. عند تنفيذ هذا الملف (البرنامج) ، يمكن أن تنتشر البرامج الضارة في جميع أنحاء الجهاز وتتلف جميع الملفات. الحيلة الأكثر شيوعًا لنشر حصان طروادة هي مرفقات البريد الإلكتروني.

يمكن لأحصنة طروادة أيضًا مهاجمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تساعد هذه الإصابات المتسللين على إعادة توجيه حركة المرور من الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi.

أنواع طروادة:

تروجان مستر:

تمنح هذه الأنواع من أحصنة طروادة التحكم للمهاجم وتسمح له باستخدام الكمبيوتر. يمكن تنزيل بيانات المستخدم بواسطة طرف ثالث.

هجوم DDos Trojan:

يؤدي هجوم DDos هذا إلى تدمير شبكة كمبيوتر حصان طروادة من حركة المرور الكثيفة التي تأتي من الأجهزة المصابة.

تنزيل طروادة:

هذا حصان طروادة يهاجم الأجهزة المصابة بالفعل. يمكنه تثبيت وتنزيل تطبيقات ضارة أخرى.

برنامج مكافحة الفيروسات المزيف طروادة:

يعمل برنامج مكافحة الفيروسات الوهمي مثل برنامج مكافحة فيروسات طروادة ، ولكنه يتطلب أموالًا من المستخدم لإزالة التهديدات.

فدية طروادة:

يقوم برنامج Ransom Trojan بتشفير بيانات المستخدم ويطلب فدية لمفتاح فك التشفير.

طروادة الوصول عن بعد:

يمكن لهذا النوع من Trojan Remort أن يوفر وصولاً كاملاً إلى جهاز المستخدم من خلال اتصال الشبكة. يمكنهم تفعيل كاميرا الجهاز عن بعد لأغراض التحقيق.

تروجان بانكر:

تستهدف هذه الأنواع من أحصنة طروادة البيانات المالية للمستخدم. يمكنه سرقة معلومات حساب المستخدم مثل تفاصيل البطاقة عندما يقوم المستخدم بإجراء معاملة عبر الإنترنت.

 

حصان طروادة: فيروس أم برامج ضارة؟

يُطلق على حصان طروادة أيضًا اسم فيروس حصان طروادة ولكنه غير صحيح من الناحية الفنية. يمكن لفيروسات الكمبيوتر نسخ نفسها ولكن لا يمكنها القيام بذلك في حالة أحصنة طروادة. لهذا السبب يستخدم مجرمو الإنترنت حيل الهندسة الاجتماعية على مستوى المستخدم النهائي لتنفيذ أحصنة طروادة.

يمكن أن تعمل أحصنة طروادة بعدة طرق ، اعتمادًا على القصد وبرنامج التطبيق لمجرمي الإنترنت. في بعض الأحيان يتصرف كبرنامج ضار مستقل ويعمل أحيانًا كأداة ولكن في خلفية الجهاز كبرنامج ضار.

 

كيفية التعرف على حصان طروادة؟

 

تظهر أحصنة طروادة كملفات نظام حقيقية ، يصعب العثور عليها وحذفها باستخدام الماسحات الضوئية التقليدية. مطلوب برامج خاصة لإزالة أحصنة طروادة. ولكن من الممكن التعرف على أحصنة طروادة من خلال النشاط غير المعتاد للأداة.

1- تتغير شاشة الجهاز بما في ذلك الدقة واللون
2- ظهور عدد كبير من النوافذ المنبثقة
3- يبدأ مؤشر الماوس في التحرك
4- تتغير الصفحة الرئيسية للمتصفح أو يعيد توجيه موقع الويب إلى موقع ويب آخر يتضمن الإعلانات والعروض وما إلى ذلك.
5- تشغيل برامج غير معروفة في إدارة المهام
6- تغيير خلفية الكمبيوتر

كيف تتجنب فيروس حصان طروادة؟

أسهل طريقة لحماية جهاز من أحصنة طروادة هي عدم تنزيل أو فتح مرفقات البريد الإلكتروني من مواقع غير معروفة. قم بإزالة هذا النوع من مرفقات البريد قبل الفتح. يجب على المستخدم أيضًا تحديث برنامج مكافحة الفيروسات.

1- تحديث نظام التشغيل (OS) بانتظام
2- استخدم كلمات مرور فريدة ومعقدة
3- النسخ الاحتياطي للبيانات على أساس منتظم
4- حاول تجنب المواقع غير الآمنة والمريبة
5- تنزيل البرامج من مصادر تم التحقق منها
6- استخدم مانع الإعلانات
7- لا تفتح مطلقًا رسائل البريد الإلكتروني أو مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة

 

كيفية إزالة فيروس حصان طروادة؟

في حالة اكتشاف أي حصان طروادة على النظام ، يجب قطع اتصال الإنترنت على الفور وحذف الملف أو البرنامج المشبوه باستخدام برنامج مكافحة فيروسات فعلي أو عن طريق إعادة تثبيت نظام تشغيل الجهاز.

في المرة التالية التي يقوم فيها المستخدمون بإعادة تشغيل نظامهم ، يجب عليهم تحديد الوضع الآمن بالضغط على مفتاح F8. يمكن للمستخدمين إزالة البرامج المصابة من هنا. تأكد أيضًا من إزالة كافة الملحقات التي تحتوي على برنامج حصان طروادة من الكمبيوتر. بمجرد الانتهاء من ذلك ، يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر في وضع بدء التشغيل العادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى