ما الفرق بين بروتوكولات WPA و WPA2 و WPA3؟

هناك العديد من البروتوكولات في شبكات Wi-Fi للأمان اشهرها WEP و WPA و WPA2 و WPA3 . لكن ما الفرق بين هذه التشفيرات؟

ما الفرق بين بروتوكولات WPA و WPA2 و WPA3؟

لا شك أن أمان Wi-Fi له أهمية خاصة لنا جميعًا. لذلك ، نستخدم دائمًا كلمات مرور معقدة على أجهزة توجيه المودم الخاصة بنا حتى لا يتم اختراقها بسهولة. ومع ذلك ، يتم توفير أمان شبكة Wi-Fi من خلال سلسلة من بروتوكولات الأمان التي تحتوي على أحرف مختصرة. لذلك ، ربما يكون من الصعب على العديد من المستخدمين التعرف على تفوق هذه البروتوكولات.

نظرًا لأهمية هذه المشكلة ، قررنا تقديمك إلى هذه البروتوكولات وفحص الاختلافات بينها.

قد يهمك: افضل تطبيقات اختراق الويفي بالهاتف لنظام الاندرويد

تقديم الاختلافات بين بروتوكولات WPA و WPA2 و WPA3

WPA

كان أول بروتوكول أمان مستخدم في عالم Wi-Fi هو بروتوكول WEP ، ولكن مع زيادة عدد مفاتيح التشفير ، واجه WEP في السنوات الأخيرة العديد من الثغرات الأمنية التي جعلته غير فعال عمليًا ، وذلك ببساطة ومن خلال كلمات مرور مجانية يمكن استخدامها أيضًا لاختراق كلمات المرور التي تستخدم هذا البروتوكول.

لمعالجة مشاكل WEP ، شهدنا في عام 2003 إدخال WPA ، والذي يعني الوصول المحمي بشبكة Wi-Fi. يستخدم البروتوكول ، الذي له إصدارات عديدة ، بما في ذلك WPA-PSK ، مفاتيح 256 بت. تم تجهيز البروتوكول بميزات مثل MIC (لاكتشاف الحزم المعدلة بين نقطتين) و TIKP (WPA kernel لتحسين أمان النظام). ومع ذلك ، تم تصميم TIKP ليكون متوافقًا مع WEP. هذا هو السبب في أن WPA ليس قويًا ضد الهجمات مثل WEP.

WPA2

استمر هذا الاتجاه حتى عام 2006 عندما رأينا إدخال بروتوكول WEP 2. بدلاً من TKIP ، استخدم البروتوكول خوارزميات AES و CCMP ، والتي كانت أكثر قوة. وغني عن القول أن WPA2 لا يزال يستخدم TKIP.

جعلت نفس التغييرات WPA2 أكثر أمانًا من WPA ، ولكن لا تزال هناك مشاكل. في الواقع ، هذه المشكلة أكثر شيوعًا في الشبكات التنظيمية الكبيرة.

WPA3 ؛ أحدث بروتوكول أمان الشبكة

ومع ذلك ، في عام 2018 ، رأينا إدخال بروتوكول WPA3. يعد WPA3 ، وهو أحدث تشفير أمان تم تطويره ، أكثر أمانًا من البروتوكولات السابقة. يعالج هذا التشفير واحدة من أكثر مشاكل المودم إثارة للقلق. يمنع WPA3 إلى حد كبير اختراق كلمة مرور المودم اللاسلكي. يمنع هذا المعيار الحصول على كلمة مرور من خلال القوة الغاشمة (تخمين كلمة المرور عن طريق اختبار جميع الأحرف المتاحة) أو طرق القرصنة الأخرى.

اتخذ هذا المعيار جانب الحذر. يمكنك تقييد الوصول إلى معلوماتك ، حتى لو تمكن المتسلل من الحصول على كلمة مرور المودم بأي طريقة.

من بين الميزات الرئيسية لـ WPA3 ، يمكننا منع اختراق كلمة المرور ، واكتشاف ومنع الهجوم دون اتصال بالإنترنت ، وميزة سرية التوجيه (إذا كان المتسلل قد حصل بالفعل على جزء من البيانات وبعد فترة نجح في فك تشفير هذه البيانات في كلمة المرور (لا يمكن استخدام البيانات السابقة) وهكذا.

لا يزال WPA2 آمنًا

حاليًا ، غالبًا ما تستخدم شبكات Wi-Fi WPA2 ، ويجب أن نقول إن هذا التشفير لا يزال آمنًا للغاية ، وكما أوضحنا ، فإن معظم الهجمات والأضرار تلحق بشبكات المؤسسات الكبيرة ولا تشكل مشكلة للشبكات المنزلية. هذا بسبب تحديث WPA2 باستمرار على مر السنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى