ما هي ذاكرة التخزين المؤقت؟ ماذا يعني التخزين المؤقت؟

ربما لاحظت المدة التي يستغرقها فتح تطبيق أو موقع ويب لأول مرة. هذه المرة ، حتى لو لم تستمر أكثر من بضع ثوانٍ ، فهي مهمة جدًا عند تصفح الويب أو العمل مع التطبيقات. يرجع هذا الإطالة في وقت تحميل مواقع الويب والتطبيقات بشكل أساسي إلى حقيقة أننا لا نملك بيانات مخزنة مؤقتًا لها على ذاكرة الجهاز الذي نستخدمه. إذا تم سؤالك عن المقصود بذاكرة التخزين المؤقت وما هي مزاياها وعيوبها ، فابق معنا حتى نهاية المقال.

ما هي ذاكرة التخزين المؤقت؟

ذاكرة التخزين المؤقت هي موقع تخزين يجمع معلومات مؤقتة بحيث يمكن تحميل مواقع الويب والمتصفحات والتطبيقات بشكل أسرع. بمعنى آخر ، ذاكرة التخزين المؤقت هي وسيط صغير يعمل على تسريع الوصول إلى المعلومات. اعتمادًا على ما إذا كان جهازك سطح مكتب أو كمبيوتر محمول أو هاتف محمول وكنت تستخدم متصفحًا أو تطبيقًا ، سيكون لديك أنواع مختلفة من ذاكرة التخزين المؤقت.

تسهل ذاكرة التخزين المؤقت استرداد البيانات بسرعة ، مما يجعل الأجهزة تعمل بشكل أسرع. تعمل ذاكرة التخزين المؤقت تمامًا مثل المستودع ؛ يتيح الوصول إلى البيانات محليًا حتى لا تضطر إلى إعادة تنزيل هذه البيانات في كل مرة تقوم فيها بزيارة موقع ويب أو فتح تطبيق.

ما هو دور ذاكرة التخزين المؤقت في القطاعات المختلفة؟

إذا أردنا فحص تأثير ذاكرة التخزين المؤقت على حياتنا اليومية ، فسوف نتعامل مع 3 مجالات رئيسية:

  • الأجهزة والبرامج

ذاكرة التخزين المؤقت موجودة في كل من البرامج والأجهزة. وحدة المعالجة المركزية (البروسيسور) ، وهي المكون الرئيسي لبرامج معالجة البيانات في أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية ، لها ذاكرة تخزين مؤقت خاصة بها. وحدة المعالجة المركزية هي جزء صغير من الذاكرة يساعد المعالج على استرداد المعلومات التي يتم استخدامها بشكل متكرر بسهولة. تخزن ذاكرة التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية البيانات التي تستخدمها الذاكرة الرئيسية لجهازك لتنفيذ التعليمات بشكل أسرع من المعتاد.

  • متصفحات الانترنت

يحتوي كل متصفح ويب (سواء كان Google Chrome أو Firefox أو Microsoft Edge أو Safari) على ذاكرة تخزين مؤقت خاصة به. تخزن ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح الملفات المطلوبة لعرض مواقع الويب التي تزورها لتكون جاهزة في المرة القادمة التي تزور فيها تلك المواقع. بهذه الطريقة يمكن تحميل تلك المواقع بشكل أسرع. تتضمن هذه الملفات عناصر مثل HTML و CSS و JavaScript وملفات تعريف الارتباط والصور.

على سبيل المثال ، عند زيارة موقعنا ، سيقوم المستعرض الخاص بك بتنزيل جميع الصور الموجودة على الصفحات التي فتحتها وملفات HTML وملفات البرامج النصية الأخرى اللازمة لعرض الصفحات والمعلومات الشخصية مثل معلومات تسجيل الدخول ومحتويات عربة التسوق الخاصة بك. . لهذا السبب عندما تقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح الخاص بك ، فإنك تدرك أنه يجب عليك تسجيل الدخول مرة أخرى وتطبيق الإعدادات التي تريدها.

  • التطبيقات

تحتوي التطبيقات أيضًا على ذاكرة تخزين مؤقت خاصة بها. تمامًا مثل المتصفحات ، تخزن التطبيقات الملفات والبيانات المهمة حتى تتمكن من تحميلها بسرعة عند الحاجة. نظرًا لأن كل تطبيق له تطبيق مختلف ، فإن نوع البيانات التي يخزنها مؤقتًا سيكون مختلفًا أيضًا. ولكن بشكل عام ، تتضمن ذاكرات التخزين المؤقت هذه الصور ونغمات الفيديو وسجل البحث وإعدادات المستخدم الأخرى. (تشير الصورة المصغرة (Thumbnail) إلى النسخ الأصغر من الصور ومقاطع الفيديو ، والتي يمكن فهمها بدقة من خلال معنى اسمها. الصورة المصغرة تعني الإبهام وتشير إلى أنها صغيرة.)

ما هي أهمية ذاكرة التخزين المؤقت للأعمال التجارية عبر الإنترنت؟

يعد تخزين البيانات مؤقتًا أمرًا مهمًا لأنه يساعد التطبيقات على الأداء بشكل أسرع وأكثر كفاءة. غالبًا ما يتردد مستخدمو الإنترنت في زيارة موقع ويب يتم تحميله ببطء. هذا يجعل التخزين المؤقت أمرًا ضروريًا لمشرفي المواقع وأصحاب مواقع الويب. يؤدي وجود موقع ويب يتم تحميله بسرعة إلى تحسين تجربة المستخدم ويشجع الأشخاص على استخدام الموقع.

ما هي مزايا ذاكرة التخزين المؤقت؟

من وجهة نظر المستخدم ، هناك ثلاث مزايا رئيسية للتخزين المؤقت:

  1. يزيد من سرعة عمل الأشياء

الميزة الرئيسية لذاكرة التخزين المؤقت هي أنها تحسن أداء النظام وتعززه. من خلال تخزين نسخ من ملفات موقع الويب في التخزين المحلي للجهاز ، يقوم متصفحك بتنزيل هذه المعلومات فقط في المرة الأولى التي تزور فيها هذا الموقع ، ويمكنه تحميل الملفات المحلية نفسها في الزيارات اللاحقة. بهذه الطريقة لم تعد مضطرًا لإعادة تنزيل جميع المعلومات والبيانات في كل مرة تقوم فيها بزيارة أحد مواقع الويب.

  1. يحفظ استخدام الإنترنت

للمساعدة في تحسين أداء الجهاز ، تخزن التطبيقات البيانات المستخدمة حديثًا والمتكررة في ذاكرة التخزين المؤقت. لا يؤدي هذا إلى تسريع الأمور فحسب ، بل إنه يسمح أحيانًا للتطبيقات بالعمل في وضع عدم الاتصال. على سبيل المثال ، إذا لم يكن لديك اتصال بالإنترنت ، فيمكن للتطبيق الاستمرار في استخدام البيانات المخزنة مؤقتًا حتى بدون اتصال بالإنترنت.

  1. يخزن المعلومات لاستخدامها لاحقًا

هناك العديد من الفوائد لتنزيل الملفات مرة واحدة فقط. إذا تم تخزين نسخة من الملف في ذاكرة التخزين المؤقت ، فلن تحتاج بعد الآن إلى إضاعة التطبيق والوقت والبطارية والإنترنت لتنزيله مرة أخرى. بدلاً من ذلك ، يحتاج التطبيق فقط إلى تنزيل ملفات معدلة أو جديدة.

ما هي عيوب ذاكرة التخزين المؤقت؟

بينما تعتمد البرامج الحديثة بشكل كبير على استخدام ذاكرة التخزين المؤقت ، فإن ذاكرات التخزين المؤقت لها أيضًا عيوب:

  1. يمكن أن تشغل ذاكرات التخزين المؤقت مساحة تخزين كبيرة

ذاكرة التخزين المؤقت هي في الأساس مستودع صغير من الملفات التي يستخدمها التطبيق. ولكن قد تكون بعض ذاكرات التخزين المؤقت كبيرة جدًا وتحد من مساحة الذاكرة الخالية في جهازك. بمسح ذاكرات التخزين المؤقت ، يمكنك حذف الملفات واستعادة الذاكرة المشغولة على جهازك.

  1. يؤدي الملف الفاسد إلى ضعف أداء البرنامج

إذا كانت هناك مشكلة في أحد الملفات المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت ، فسوف يتسبب ذلك في قيام البرنامج بعرض المعلومات بشكل غير صحيح أو مقاطعتها أو إيقافها. هذا هو السبب في أن محو ذاكرات التخزين المؤقت هو حل شائع لمشاكل التطبيقات ، وخاصة المتصفحات.

  1. يمكن أن تمنع النقرات آخر إصدار من صفحات الويب أو البيانات الأخرى من تحميل أحد التطبيقات

من الناحية النظرية ، من المفترض أن تستخدم البرامج ذاكرات التخزين المؤقت فقط لعرض الملفات التي لم تتغير منذ آخر زيارة وإعادة تنزيل الملفات المعدلة. ولكن من الناحية العملية ، قد لا يحدث هذا في بعض الأحيان وسيقوم البرنامج بتغيير الملف وتحميل نفس ذاكرة التخزين المؤقت بدلاً من إعادة تنزيله. في هذه الحالة ، فإن الطريقة الوحيدة لعرض أحدث إصدار من موقع ويب أو بيانات أخرى هي مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق. بهذه الطريقة ، يضطر البرنامج إلى إعادة تنزيل كل شيء.

ماذا يعني التخزين المؤقت؟

التخزين المؤقت هو عملية التخزين المؤقت لنسخة من البيانات أو الملفات في الذاكرة المحلية (ذاكرة الجهاز) حتى تتمكن التطبيقات من الوصول إليها بسرعة أكبر. يتيح التخزين المؤقت للمستخدمين حفظ البيانات في التطبيقات والخوادم ومتصفحات الويب بحيث لا يحتاجون إلى إعادة التنزيل.

ما هو الغرض من مسح الكاش وماهي مميزاته وعيوبه؟

نظرًا للعيوب التي يمكن أن تحدثها ذاكرة التخزين المؤقت ، فمن المنطقي حذفها من وقت لآخر. تمامًا مثل ذاكرات التخزين المؤقت المعطلة ، إذا أصبحت ذاكرة التخزين المؤقت كبيرة جدًا ، أو امتلأ جهازك (الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول) ، فسيؤثر ذلك سلبًا على أداء جهازك. الحل هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت ، والتي هي في الواقع حذف الملفات المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت.

لسوء الحظ ، من خلال مسح ذاكرة التخزين المؤقت ، سيتم أيضًا حذف الملفات التي تم إنشاؤها لجعل جهازك يعمل بشكل أفضل مع الملفات الضارة. على سبيل المثال ، بالإضافة إلى الاضطرار إلى إعادة تسجيل الدخول إلى مواقع الويب المفضلة لديك ، فإنك تفقد أيضًا التخصيصات ، بما في ذلك العناصر الموجودة في عربة التسوق الخاصة بك.

بشكل عام ، إذا كانت لديك مشاكل مع هذا ، فإن الأمر يستحق مسح ذاكرة التخزين المؤقت. قبل ذلك مباشرة ، تأكد من تذكر كلمة مرور تسجيل الدخول لحساباتك.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح على منصات مختلفة؟

إذا كان بإمكانك (المستخدم) مسح ذاكرة التخزين المؤقت ، فعادة ما يمنحك البرنامج الذي أنشأ ذاكرة التخزين المؤقت هذه خيار مسحها. يمكن مسح ذاكرة التخزين المؤقت بعدة طرق ، اعتمادًا على الجهاز الذي تستخدمه. لمسح البيانات المخزنة مؤقتًا من المتصفحات الشائعة ، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

في Windows

  • جوجل كروم

افتح متصفح Chrome وانقر على النقاط العمودية الثلاث في الزاوية اليمنى العليا. حدد “More Tools” ثم “Clear Browsing Data”. (بعد فتح المتصفح ، يمكنك أيضًا الدخول إلى هذه الخطوة مباشرةً باستخدام مفاتيح الاختصار Ctrl + Shift + Del.) في النافذة التي تفتح ، سترى علامتي تبويب. يمكنك مشاهدة العناصر التي يمكن مسحها في علامة التبويب “Basic” بشكل عام وفي علامة التبويب “Advanced” بمزيد من التفاصيل. من القائمة المنسدلة “Time range” ، يمكنك أيضًا تحديد الفترة الزمنية التي تريد مسح البيانات المخزنة مؤقتًا فيها.

بعد التحقق من العناصر التي تريد حذفها ، انقر فوق “Clear data”.

  • موزيلا فايرفوكس

افتح متصفح Mozilla وانقر على القائمة الموجودة في ثلاثة خطوط أفقية فوق بعضها البعض في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. حدد “Options” وفي الخطوة التالية ، من القائمة اليمنى ، انقر فوق “Privacy & Security”. في قسم “History” ، يمكنك تحديد الفترة الزمنية ومسح العناصر بالنقر فوق خيار “Clear History”. أخيرًا ، يتم مسح زر “Ok”.

  • مايكروسوفت إيدج

افتح متصفح Microsoft Edge وانقر على القائمة (على شكل ثلاث نقاط أفقية) في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. حدد خيار “History” وانقر على أيقونة ثلاثية النقاط في النافذة التي تفتح. حدد خيار “Clear browsing data” وبعد تحديد الفترة الزمنية والعناصر التي تريد حذفها ، انقر فوق الزر “Clear now” لإجراء عملية التنظيف.

  • متصفح الانترنت

افتح متصفح Internet Explorer وانقر على “Tools” (وهو ترس في الزاوية اليمنى العليا من الصورة). ثم حدد “Safety” ثم “Delete browsing history”. (بعد فتح المتصفح ، يمكنك الدخول إلى هذه المرحلة من العملية مباشرةً باستخدام مفاتيح الاختصار Ctrl + Shift + Del.) في النافذة التي تفتح ، حدد العناصر التي تريد حذفها ثم اضغط على الزر “Delete” في عملية التطهير تتم.

على هواتف Android

لمسح البيانات المخزنة مؤقتًا للتطبيقات (بما في ذلك المتصفحات وجميع التطبيقات الأخرى) على هواتف Android ، يجب عليك أولاً التوجه الى “Settings” اعدادات هاتفك المحمول. في قسم “Apps” ، حدد التطبيق الذي تريد مسح ذاكرة التخزين المؤقت منه. في قسم “Storage” ، المس الخيار “مسح ذاكرة التخزين المؤقت” لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لهذا البرنامج.

ذاكرة التخزين المؤقت Safari على iPhone

يمكن لمستخدمي هواتف Apple المحمولة أيضًا الدخول إلى قسم “Settings” واختيار تطبيق Safari. ثم انقر على “Clear History and Website Data” وفي النافذة التي تظهر ، المس الزر “Clear History and Data” لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح Safari.

الكلمة الأخيرة

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل لطبيعة ذاكرة التخزين المؤقت وتأثيرها على أداء الجهاز وتجربتك الشخصية في العمل مع تطبيق أو موقع ويب ، يمكنك تخمين مدى أهميتها. تساعدك ذاكرات التخزين المؤقت في الوصول بشكل أسرع إلى التطبيقات ومواقع الويب التي تستخدمها طوال الوقت ، وتطبيق التخصيصات مرة واحدة وإلى الأبد. لكن في بعض الأحيان يمكن أن تؤثر ملفات ذاكرة التخزين المؤقت هذه سلبًا على أداء جهازك ، وهذا ليس مدعاة للقلق. لأنك تعرف الآن كيفية الوصول إلى ملفات ذاكرة التخزين المؤقت وحذفها عند الحاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى