كيفية تحديث الهواتف بصلاحيات الروت (دون فقدان الروت)

في هذا البرنامج التعليمي البسيط ، سوف نتعلم كيفية تثبيت تحديثات OTA على هواتف الاندرويد التي تم عمل روت لها باستخدام Magisk (دون فقد الجذر).

وصل تحديث OTA ، لكن لا يمكنك تثبيته بسبب عمل روت للهاتف؟ حسنًا ، هذا عيب معروف في روت الاندرويد. في هذا الدليل ، ستتعلم كيفية تثبيت تحديثات OTA على هواتف الاندرويد التي تم عمل روت لها باستخدام Magisk. باستخدام الطريقة الواردة في هذه المقالة ، ستتمكن أيضًا من الحفاظ على تحديثات OTA والجذر و TWRP بعد التثبيت. قبل أن ننتقل ، دعنا نلقي نظرة سريعة على ماهية تحديثات OTA وكيف تعمل.

التطبيقات المطلوبة لهذا التدريب

ما هي تحديثات OTA؟

تحديث OTA المعروف أيضًا باسم التحديث أو التحديث عبر الأثير هو وسيلة لتلقي وتثبيت تحديث برنامج جهاز الاندرويد لاسلكيًا.

عادةً ما يتم إرسال هذا التحديث من قبل الشركة المصنعة للجهاز (المعروف أيضًا باسم “OEM”) وهو الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية لتحديث برنامج هاتف الاندرويد إلى أحدث إصدار. عند وصول تحديث OTA ، يتم تثبيته تلقائيًا أو يطلب من المستخدم تنزيله وتثبيته يدويًا.

إذن ، كيف يمكنني تثبيت تحديث OTA على هاتف الاندرويد يحتوى على الروت؟ سوف تتعلم المزيد عن هذا في القسم التالي.

لماذا لا يمكنك تثبيت تحديثات OTA تلقائيًا على هواتف الاندرويد التي تم عمل روت لها؟

يعد عمل روت لهاتف الاندرويد أمرًا جذابًا للغاية ويسمح للمستخدم بالتحكم بشكل كبير في نظام الهاتف ، بالإضافة إلى إجراء أي تغييرات يريدها. ومع ذلك ، فإن هذه الخطوة لها عيوبها. أكبر عيب هو عدم القدرة على تلقي تحديثات OTA. غالبًا ما يتجاهل المستخدمون (عادةً ما يكون القادمون الجدد) هذه المشكلات عند عمل روت لهاتفهم.

في Android 5.0 والإصدارات الأحدث ، قدمت Google مفهوم OTA القائم على blockchain. تتحقق هذه الآلية الجديدة من الحظر المسبق لـ OTA للتحقق من تكامل برامج الجهاز. وفقًا لشروط الشخص العادي ، بعد بدء التثبيت ، يتم التحقق من أقسام الجهاز (مثل النظام ، التمهيد ، البائع ، dtbo ، إلخ) من أجل التغييرات مثل الجذر ، TWRP ، وإذا تم اكتشاف هذه التغييرات ، يتم تثبيت تحديث OTA.

Mgisk root وأقسام A / B وتحديثات OTA

ولكن بفضل Magisk ، يمكنك بسهولة تثبيت تحديثات OTA على أجهزتك التي تعمل بنظام الاندرويد دون أن تفقد جذر هاتفك. بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون Magisk ، يجب أن نقول أن Magisk هي واجهة مستخدم عالمية خالية من النظام تسمح لك بإجراء تغييرات على نظام هاتف الاندرويد الخاص بك دون تغيير أقسام النظام.

ليس ذلك فحسب ، بل تم تطوير Magic ليكون الحل الأبرز لعمل روت للهاتف اليوم باستخدام MagiskSU. هل تريد معرفة المزيد عن كيف أصبح؟ أفضل طريقة للحصول على المعلومات هي سماع القصة مباشرة من منشئها ، Top John Woo.

طور المطور طريقتين مختلفتين لتثبيت أجهزة Android و Magic:

1- تتبع الطريقة الأولى العملية التقليدية لتثبيت استرداد مخصص (TWRP و OrangeFox وما إلى ذلك) واستخدامها لفلاش ملف مضغوط لبرنامج Magic installer (مجموعة ملفات الجذر). ولكن نظرًا لأنك تقوم بتثبيت استرداد مخصص أثناء القيام بذلك ؛ سيكون من الأصعب الحصول على تحديثات OTA. وبالتالي؛ لتتمكن من تلقي تحديثات OTA أو تثبيتها يدويًا ، سيُطلب منك أولاً إلغاء تثبيت / إلغاء تثبيت الجذر والتغييرات الأخرى التي أجريتها على البرنامج. ثم قم باستعادة Android Stoke Recovery على جهازك.

2- تم تقديم الطريقة الثانية عندما أطلقت Google لأول مرة أجهزة Google Pixel في عام 2016. جاءت هذه الأجهزة مزودة بنظام A / B مزدوج لدعم التحديثات المتكاملة ، وتمت إزالة قسم الاسترداد تمامًا من الأجهزة. لذلك ، فشلت الطريقة الأولى فشلا ذريعا. تستخدم هذه الطريقة الجديدة Magic لتصحيح ملف صورة مخزون التمهيد ثم وميضه عبر التمهيد السريع.

أفضل جزء في تأصيل جهاز Android الخاص بك باستخدام Magic هو أن هذه الطريقة ستسمح لك بتثبيت تحديثات OTA. لذلك ، اتبع الإرشادات أدناه حول كيفية القيام بذلك.

ملاحظة: إذا كنت تقوم بالترقية من Android 10 إلى Android 11 ، فتأكد من الترقية إلى Magic الإصدار 21.0 أو أحدث إصدار من Magisk Canary. الإصدار v20.4 والإصدارات الأقل لا تدعم Android 11.

كيفية تثبيت تحديثات OTA على أجهزة Android التي تم عمل روت لها

اليوم ، نظرًا لأن معظم أجهزة Android OEM الجديدة تأتي بتصميم قسم A / B ، يتم تثبيت تحديثات OTA بسلاسة في المساحة غير النشطة. عندما تقوم بعمل روت باستخدام Magic ، يتم تثبيته بالفعل على المساحة النشطة الحالية لجهاز Android الخاص بك. وهكذا ، تظل الأقسام / الفتحات غير النشطة كما هي.

عند وصول OTA ، يمكنك بسهولة استرداد ملف boot.img للمخزون من Magic Manager ، ثم تثبيت تحديث OTA في الفتحة غير النشطة ، وأخيرًا ، قبل إعادة تشغيل هاتفك مباشرة ، يمكنك تثبيت Magic على الفتحة غير النشطة لإبقائه متجذرًا بعد التحديث.

لا يزال ، يبدو محيرا بعض الشيء؟ لا تقلق ، ستوجهك التعليمات التالية خلال العملية برمتها وتفاصيلها. من أجل راحتك ، قمنا بتقسيم التعليمات إلى 5 خطوات مختلفة حتى تتمكن من معرفة ما تفعله بالضبط.

الخطوة 1- تعطيل تحديثات النظام التلقائية في الإعدادات

في Android 8.0 Ario (والإصدارات الأحدث) ، قدمت Google سياسة تحديث تلقائي جديدة. وفقًا لذلك ، سيتم تنزيل تحديثات OTA وتثبيتها طالما كانت متوفرة.

هذه السياسة رائعة لمستخدمي Android العاديين ، ولكن ليس لأولئك الذين قاموا بعمل روت لأجهزتهم. لتحديث جهاز Android الذي تم عمل روت له ، يجب أولاً منع التحديثات التلقائية دون علمك.

ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات لتعطيل تحديثات النظام التلقائية على Android:

1- اذهب إلى قائمة الإعدادات على جهاز Android الخاص بك.

2. انتقل إلى قائمة الإعدادات وحدد خيار حول الهاتف.

3. في هذه القائمة ، قم بالتمرير لأسفل للعثور على قسم رقم البنية.

  • ملاحظة: في بعض الشركات المصنعة للمعدات الأصلية ، قد يكون رقم البنية في مسار متداخل آخر في قائمة الإعدادات. على سبيل المثال ، على أجهزة Samsung Galaxy ؛ تحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات حول معلومات برامج الهاتف .

4. الآن انقر فوق قسم رقم الإصدار 5 مرات متتالية لتمكين إعدادات المطور “خيارات Devloper” على جهازك.

قم بتثبيت تحديثات OTA على أجهزة Android التي تم عمل روت لها - قم بتمكين خيارات المطور

بعد تنشيط مسار إعدادات النظام ، انتقل إلى خيارات Settings System Developer.

6. قم بالتمرير لأسفل في القائمة وقم بإيقاف تشغيل مفتاح تحديثات النظام التلقائية.

قم بتثبيت تحديثات OTA على أجهزة Android التي تم جذرها - قم بتعطيل تحديثات النظام التلقائية

الخطوة 2 – قم باستعادة صورة مخزون التمهيد عندما يتوفر تحديث OTA

هذه الخطوة عندما يتم عمل روت لجهاز Android الخاص بك ويتم الإعلان عن تحديث OTA. عندما يتوفر تحديث OTA ، يجب عليك استعادة صورة bootstroke (و dtbo إن أمكن) وإلغاء تثبيت Magic من المساحة الحالية.

استعادة صورة تمهيد المخزون في Magisk Manager

للقيام بذلك ، انتقل إلى قسم التطبيقات وافتح برنامج Magisk Manager. ثم انقر فوق UUINSTLL وحدد استعادة الصور. الآن الرسالة “تمت الاستعادة!” انظر على شاشة الجهاز.

يجب ألا تعيد تشغيل هاتفك مطلقًا الآن ، لأن هذا سيؤدي إلى إزالة السحر تمامًا.

3- قم بتثبيت تحديثات OTA على جهاز Android الخاص بك

الآن؛ بمجرد استعادة صورة bootstroke ، يمكنك تثبيت تحديث OTA بحرية على جهاز Android الذي تم عمل روت له. انتقل بسهولة إلى إعدادات النظام ، وتحديث النظام ، وانقر على زر التنزيل والتثبيت.

قم بتثبيت تحديث OTA على جهاز Android الخاص بك

عند اكتمال التثبيت ، سيُطلب منك إعادة تشغيل جهازك. يجب ألا تعيد تشغيل جهازك في هذه المرحلة! ببساطة انتقل إلى الخطوة التالية.

الخطوة 4 (اختياري): حافظ على استرداد TWRP بعد تثبيت OTA

هذه الخطوة اختيارية ولا تتبع هذا القسم إلا إذا قمت بتثبيت Magic باستخدام TWRP Recovery (الطريقة الأولى). يتيح لك هذا الدليل حفظ استرداد TWRP بعد تثبيت تحديث OTA.

للقيام بذلك ، تحتاج إلى تنزيل وتثبيت “نص صيانة TWRP A / B” (بواسطة مطور XDA المعترف به osm0sis) من داخل Magic Manager. لكي تفعل هذا، اتبع هذه الخطوات:

1. انتقل إلى قسم البرامج وابدأ تشغيل برنامج Magisk Manager.

2. اضغط على أيقونة القائمة (3 خطوط أفقية) في الجزء العلوي الأيسر من نافذة البرنامج.

قم بتنزيل البرنامج النصي TWRP A / B Retention Script من Magisk Manager

3. حدد عبارة “التنزيلات”.

4. الآن ابحث في مركز الوحدة عن “TWRP A / B Retention Script”.

قم بتثبيت برنامج TWRP A / B Retention Script

5. ثم اضغط على أيقونة التنزيل وحدد تثبيت.

يجب الآن تثبيت البرنامج النصي على هاتفك. بهذه الطريقة ، ليس عليك فعل أي شيء حيال ذلك. سيقوم البرنامج النصي بعمله وسيتم الحفاظ على TWRP بعد اكتمال تثبيت OTA.

الخطوة 5 – الحفاظ على Magic Root بعد تثبيت تحديثات OTA

الخطوة الأخيرة هي تثبيت Magic في فتحة غير نشطة. سيؤدي هذا إلى حفظ الجذر بعد اكتمال تثبيت OTA وسيعمل الجهاز مع نظام التشغيل المحدث بعد إعادة التشغيل.

1. افتح Magic Manager.

تثبيت Magisk على Inactive Slot - اضغط على زر التثبيت

2. اضغط على زر “تثبيت” وحدد خيار “تثبيت”.

3. عندما يُطلب منك تحديد طريقة التثبيت ، حدد خيار “التثبيت إلى الفتحة غير النشطة (بعد OTA)” (التثبيت بعد OTA على الفتحة غير النشطة).

قم بتثبيت Magisk على Inactive Slot في Magisk Manager

 

4. أخيرًا ، عندما تظهر رسالة التنبيه على شاشتك ، انقر على “نعم” للتأكيد.

5. يجب الآن تثبيت السحر على الفتحة غير النشطة.

قم بتثبيت Magisk على Inactive Slot - أعد تشغيل جهازك

عند اكتمال العملية ، اضغط على زر إعادة التشغيل.

يجبر Magic Manager الآن جهاز Android على التبديل إلى الفتحة غير النشطة ، حيث يتم تثبيت تحديثات OTA. سيساعدك هذا على تجنب عمليات التحقق التي يتعين على النظام القيام بها بعد OTA.

لقد انتهت! بهذه الطريقة تكون قد قمت بتثبيت تحديث OTA مع Magic على جهاز Android الخاص بك. لذلك في المرة التالية التي يصل فيها تحديث OTA ، يمكنك اتباع نفس التعليمات لتحديث جهازك ، والقيام بذلك دون فقد جذر جهازك.

إذا كانت لديك أسئلة حول التعليمات / الإجراءات المذكورة هنا ، فيرجى إخبارنا بذلك. سنحاول مساعدتك بأفضل ما لدينا من معلومات. تأكد من ذكر اسم جهازك (إذا كان هناك رقم طراز الجهاز) ورقم بناء البرنامج المثبت. هذا يسمح لنا بمساعدتك بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى