الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح (طريقة الكتابة بـ 10 أصابع)

كما تعلم فان الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح تعتمد على مدى سرعة استخدامك لاصابعك ،والممارسة المستمرة في استخدام لوحة المفاتيح.

لكن هناك حيلة تساعددك على اتقان الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح وهي تقنية الكتابة بعشرة أصابع ،والتي هي مهارة تسمح لك بالكتابة أسرع بخمس مرات من الأشخاص العاديين (180 حرفًا في الدقيقة) دون النظر إلى لوحة المفاتيح.

تعد طريقة الكتابة بـ 10 أصابع طريقة مثبتة جيدًا للاستخدام الفعال للوحة مفاتيح الكمبيوتر ،مع بعض الممارسة ووضع الإصبع المناسب ، يمكنك الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح ،من خلال الممارسة المستمرة يمكنك تقليل معدل الخطأ لديك بشكل كبير وزيادة سرعة الكتابة في نفس الوقت.

برنامج تعليمي للكتابة بعشرة أصابع 

على الرغم من أن فوائد استخدام طريقة 10 أصابع واضحة ، إلا أن العديد من الأشخاص لا يزالون غير ملمين بالطريقة والخطوات.

بعد بضع سنوات ستستخدم أصابعك أكثر وقد تعرف موضع المفاتيح بشكل أفضل ، ومع ذلك بدون مجموعة محددة من مفاتيح الأصابع ، يمكن لعدد قليل فقط من الأشخاص التعامل معها “بشكل أعمى” وبنفس السرعة.

في الكتابة بعشرة أصابع يكون لأصابعك موضع بدء ثابت ، حيث يمكنك الوصول إلى أي مفتاح آخر تحتاجه ،أصابعك اليسرى على مفاتيح A و S و D و F ،الأصابع اليمنى على J و K و L و؟ تقع الإبهام على شريط المسافة.

الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح (طريقة الكتابة بـ 10 أصابع)

نصيحة:  يمكنك العثور على الموضع الأصلي دون النظر إلى لوحة المفاتيح ،يحتوي مفتاحا F و J حيث توجد أصابع السبابة على انتفاخ صغير ،بهذه الطريقة يمكنك أن تشعر بالمكان الذي تضع فيه إصبعي السبابة ، وسيتم وضع باقي أصابعك وفقًا لذلك.

ضع إصبعي السبابة على زر المسافة وضع الأصابع الستة المتبقية على الأزرار المجاورة للحرفين F و J على التوالي ،(بالطبع بدون الضغط على الأزرار) من خلال وضع يدك في هذا الوضع ، يكون موضع جميع المفاتيح الأخرى ، بالنسبة إلى مفاتيح الصف الأوسط الثمانية ، متاحًا تسمى هذه الأزرار الثمانية مفاتيح المنزل.

وتجدر الإشارة إلى أن سبب عدم ترتيب أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب الأبجدي هو ترتيبها حسب الأداء ،8 مفاتيح منزلية هي أحرف لوحة المفاتيح الأكثر استخدامًا.

يجب أن يضرب كل إصبع عدة مفاتيح مختلفة،في الصورة أدناه يمكنك رؤية رموز الألوان: فهي توضح لك أي إصبع وأي مفتاح متصل.

الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح (طريقة الكتابة بـ 10 أصابع)

الغرض من طريقة الـ 10 أصابع:

الهدف هو ترسيخ استخدام لوحة المفاتيح في عقلك الباطن ،يساعدنا العقل الباطن لدينا على الكتابة تلقائيًا في غضون ثوانٍ.

يستهلك البحث والكتابة طاقة غير ضرورية ،ومع ذلك فإن التركيبة المحددة للأصابع تساعدك على التركيز على النقطة الأكثر أهمية: المحتوى.

الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح (طريقة الكتابة بـ 10 أصابع)

مزايا  الكتابة بعشرة أصابع:

يتميز استخدام طريقة 10 أصابع بالعديد من المزايا التي تعمل على تحسين عملك اليومي على الكمبيوتر.

سرعة

باستخدام 10 أصابع لا شعوريًا ، يمكنك زيادة سرعة كتابتك بشكل كبير ، وبعبارة أخرى ستوفر وقتًا ثمينًا.

كفاءة

نظرًا لأنك لم تعد مضطرًا للتركيز على ضغطات المفاتيح الفردية ، يمكنك التركيز على النصوص التي تكتبها ،لم تعد بحاجة للذهاب ذهابًا وإيابًا ، فدماغك يهدأ قليلاً ويمكن أن يعمل بشكل أكثر كفاءة.

الحفاظ على صحة ظهرك

يؤدي النظر باستمرار إلى لوحة المفاتيح إلى دعم المواقف غير الصحية في العمل ،لست بحاجة إلى إلقاء نظرة على لوحة المفاتيح طوال الوقت باستخدام طريقة الكتابة بـ 10 أصابع.

الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح (طريقة الكتابة بـ 10 أصابع)

هل يجب علي الكتابة بجميع الأصابع العشرة؟

يسأل العديد من المستخدمين عما إذا كانوا بحاجة فعلاً إلى استخدام كل 10 أصابع أم يكفي 6 أو 4 أصابع فقط؟ باستخدام كل الأصابع بالطبع الظروف مواتية وهذا النوع أسرع وأكثر سلاسة.

ومع ذلك إذا كان تعلم الكتابة بعشرة أصابع صعبًا للغاية بالنسبة لك ، أو إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام كل الأصابع ، فيمكنك بالتأكيد استخدام أصابع أقل أو كتابة المفاتيح بأصابع أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى