شروحات تقنية

ما هي الحوسبة السحابية وما هي فوائدها؟

أصبحت الحوسبة او Cloud Computing الآن مصطلحات يتم سماعها بشكل متكرر في مجال التكنولوجيا وتميل العديد من المنظمات إلى استخدامها. ولكن ماذا تعني الحوسبة السحابية والخدمات السحابية ، وما الفوائد التي تجلبها للمؤسسة؟

ما هي الحوسبة السحابية؟

ببساطة الحوسبة السحابية أو (Cloud Computing) ، استخدام خدمات الحوسبة بما في ذلك الخوادم والتخزين وقواعد البيانات والشبكات والبرامج وما إلى ذلك على الإنترنت (السحابة) بسرعة أعلى ، مع القدرة على زيادة الأمان و ، بالطبع ، وصول أكثر اقتصادا إلى الخدمات. في الواقع ، أنت تستخدم الخدمة بقدر ما تحتاج إليها وتدفع مقابلها ، وإذا نمت مؤسستك ويمكنك الحصول على المزيد من الخدمة دون أي متاعب وتكاليف إضافية.

أهم فوائد الحوسبة السحابية

يمكننا القول أن الحوسبة السحابية كانت أكبر حدث غير طريقة تفكير الشركات في كيفية استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات. فيما يلي سبع مؤشرات رئيسية لدفع الحوسبة السحابية إلى الأمام.

تكلفة منخفضة

تتمثل إحدى الفوائد الملموسة للحوسبة السحابية للمؤسسات في التخلص من التكلفة العالية لشراء البرامج والأجهزة ، وإنشاء مركز بيانات ، وحامل ، ومصدر طاقة ، بالإضافة إلى تهيئة ظروف درجة حرارة مناسبة لمعدات مركز البيانات وحتى الحصول على خبير تكنولوجيا المعلومات لادارته هو مركز بيانات. كل هذا يضع تكلفة كبيرة على المنظمات.

سرعة عالية

يتم توفير معظم الخدمات السحابية للمستخدمين كخدمة ذاتية وعند الطلب. لذلك يمكن أن يخدمك عدد كبير من الموارد في وقت واحد. في الواقع ، ببضع نقرات بسيطة ، يمكنك الحصول على خدمات مختلفة وفقًا لاحتياجات المؤسسة وحجمها.

الحجم المناسب لاحتياجاتك من أفضل نقطة جغرافية

تتمثل إحدى أكبر مزايا الحوسبة السحابية في حجمها لتناسب مؤسستك. بمعنى آخر ، عندما نتحدث عن السحابة ، فهذا يعني أن السحابة توفر لك بالضبط مقدار موارد تكنولوجيا المعلومات التي تحتاجها. نقطة أخرى مهمة هي أن هذا القدر المناسب من الخدمة يتم تقديمه لك من منطقة جغرافية قريبة ، وهو الخيار الأفضل أمامك.

الاستخدام الأمثل لقوة خبراء تكنولوجيا المعلومات

كما ذكرنا سابقًا ، فإن إنشاء مركز بيانات في كل من الأجهزة والبرامج ودعم فريق تكنولوجيا المعلومات يفرض تكلفة عالية على المؤسسة. ومع ذلك ، بفضل خدمات الحوسبة السحابية ، يمكنك تقليل هذه التكاليف وتحويل تركيز فريق تكنولوجيا المعلومات في مؤسستك إلى أهداف تنظيمية أكثر أهمية.

أداء أفضل

تجدر الإشارة إلى أن خدمات الحوسبة السحابية موجودة على الإنترنت ، وبالتالي فهي تستند إلى مراكز بيانات الآمنة على الإنترنت. يتم تحديث مراكز البيانات هذه باستمرار وتجهيزها بأحدث الأجهزة وأسرعها وأكثرها كفاءة. لذا فإن الأداء الأفضل امر متوقع.

الموثوقية

من الأسهل بكثير إجراء نسخ احتياطي للبيانات واستعادة البيانات في أوقات الأزمات والكوارث الطبيعية وما إلى ذلك من خلال الخدمات السحابية. في الواقع ، في السحابة ، يتم تخزين البيانات على عدة مواقع إضافية (مراكز تعمل كمواقع احتياطية ومواقع زائدة عن الحاجة) وهذا سيزيد من موثوقية البيانات.

الأمان

تعزز الحوسبة السحابية ، بفضل مجموعة السياسات والتقنيات والضوابط الخاصة بها ، أمن مستخدميها وتحمي بياناتهم وتطبيقاتهم وجميع المعلومات ضد الهجمات المحتملة.

ما هي الحوسبة السحابية وما هي فوائدها؟

سلبيات الحوسبة السحابية

على الرغم من أن الحوسبة السحابية تجلب العديد من الفوائد للمؤسسة ، إلا أن بعض المؤسسات قد لا تكون مهتمة باستخدام الخدمات السحابية لعدة أسباب. في الواقع ، لا يعد استخدام السحابة دائمًا الخيار الأفضل للمؤسسة ، وإذا كنت تعرف بالضبط ما هي الخدمة ومقدار ما تحتاج إليه ، فإن شراء خادم وإعداد خدمة في بعض الأحيان سيكلفك أقل من استئجارها. لذلك ، من حيث التكلفة ، من الأفضل الانتباه إلى احتياجاتك ولديك خيار جيد بين شراء خادم وإعداد خدمة أو استخدام السحابة.

من ناحية أخرى ، لا تهتم بعض المؤسسات بوضع بياناتها الحساسة على السحابة بحيث يمكن استخدامها من قبل المنافسين لسبب ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق