طريقة اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر

عادة بعد فترة من استخدام الكمبيوتر ستلاحظ على الأرجح ضجيج مرتفع وضوضاء، والتي معظمها تكون بسبب مراوح الكمبيوتر، يمكن التخلص من هذه الضوضاء المزعجة من خلال بعض الطرق البسيطة، في هذه المقالة سنناقش أسباب هذه الضوضاء الإضافية وكذلك طرق اصلاح ازعاج صوت المروحة.

قد يهمك: حل مشكلة انطفاء الكمبيوتر فجأة دون سابق انذار

أسباب ارتفاع صوت المروحة في الكمبيوتر

يمكن اعتبار السبب الرئيسي لضوضاء العلبة في صوت مروحة الكمبيوتر، مراوح البروسيسور ومراوح الهيكل ومراوح الطاقة المسؤولة عن الحفاظ على برودة الأعضاء الأساسيين للكمبيوتر.

السبب الرئيسي لضوضاء مراوح الكمبيوتر هو وجود الغبار حول عمود المروحة، يجب تنظيف أنظمة الكمبيوتر بشكل دوري باستخدام مجفف شعر أو أي جهاز آخر، وإلا فإن الغبار سوف يستقر على المراوح ويؤدي إلى دورانها بقوة.

طريقة اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر

سبب آخر هو أنه إذا كان الجو دافئًا فإن المروحة ستعمل بشكل مكثف، ونتيجة لذلك سيكون صوت المروحة خارج حالته الطبيعية، سيؤدي القيام بذلك إلى إنتاج ضوضاء مفرط بسبب زيادة دوران المروحة والذي يرجع سببه إلى ارتفاع درجة حرارة البروسيسور والمكونات التي تحتاج إلى تبريد بواسطة المراوح، تشمل الأسباب الأخرى جفاف عمود المروحة، جميع الأجهزة الميكانيكية تصدر ضوضاء عند التجفيف والمراوح ليست استثناء، لذلك يجب تشحيمها بشكل دوري.

طريقة اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر

اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر

الآن بعد أن تعرفت على أسباب الضوضاء الصاخبة للمراوح، حان الوقت لإيجاد حلول لاصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر:

  • لمنع حدوث ضوضاء إضافية من الضروري بشكل دوري إزالة الغبار على المراوح بمجفف شعر أو مكنسة كهربائية صغيرة أو أي جهاز آخر، تأكد من إزالة غبار جميع الأجزاء الموجودة داخل علبة الحاسوب للحصول على أداء أفضل.
  • لمنع الضوضاء الناتجة عن الحرارة يفضل استخدام علبة الكمبيوتر في مكان بارد بالمنزل كما يلزم تنظيف مسار دوران الهواء وبعيدا عن الغبار، مع ضرورة استخدام جميع المراوح، (إذا كان لديك مروحة على باب أو سقف العلبة).
طريقة اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر
  • لمنع حدوث ضوضاء إضافية بسبب جفاف عمود المروحة، افتح غطاء العمود الأوسط للمروحة بحذر وضع قطرة من الزيت فيه، للقيام بذلك يجب عليك أولاً إزالة الملصق الموجود على العمود ثم إزالة الغطاء.
طريقة اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر

ملحوظة: يمكن تغيير سرعة دوران المراوح في البرامج وهناك برامج لهذا الغرض، لاحظ أنه إذا لم تستخدم معلمات البرنامج بشكل صحيح، فستتعرض مكوناتك لأضرار بالغة، لذا من الضروري عدم ضبط سرعة المروحة يدويًا قدر الإمكان.

استخدم برنامج SpeedFan لمراقبة درجة حرارة الكمبيوتر

إذا كنت تريد أن تكون أكثر احترافًا في تحسين أداء جهازك الكمبيوتر ومروحة المراقبة، فسيكون برنامج SpeedFan خيارا جيدا في هذا المجال يمكنك استخدامها لمراقبة الجهد ودرجة الحرارة والتحكم في السرعة لمروحة أجهزة الكمبيوتر، بمساعدة هذا البرنامج يمكنك أيضًا مراقبة درجة حرارة القرص الثابت لديك، في الواقع يمكن لهذا البرنامج مراقبة جميع مكونات أجهزة الكمبيوتر تقريبًا بذكاء.

طريقة اصلاح ازعاج صوت المروحة في الكمبيوتر

عند تشغيل SpeedFan لأول مرة، يقضي البرنامج بضع لحظات في مسح مستشعرات النظام وتحليلها، وعند الانتهاء يوفر البرنامج معلومات عن درجة الحرارة الحالية للجهاز، بما في ذلك محرك الأقراص الثابتة ووحدة المعالجة المركزية (البروسيسور) ووحدة معالجة الرسومات (كارت الشاشة).

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *