أندرويدحماية

كيفية اكتشاف وإزالة برامج التجسس والفيروسات من الهاتف!

الهواتف الذكية هي أجهزة تستخدم للاتصال. إنها أجهزة متطورة تخزن معلومات شخصية وحساسة للغاية لأصحابها. من الصور الفوتوغرافية إلى المستندات ، المعلومات الواردة في الهاتف المحمول ضخمة. لا عجب أن الأجهزة المحمولة أصبحت الأهداف الأساسية للقراصنة ومجرمي الإنترنت. لقد أصبح من المهم جدًا لمستخدمي هواتف الاندرويد أن يكونوا في حالة تأهب للتهديدات السيبرانية وعدم المساس بأمنهم.

كيفية اكتشاف وإزالة برامج التجسس والفيروسات من الهاتف

أصبحت برامج التجسس على الهواتف أكبر تهديد لخصوصية بيانات هاتفك المحمول وعمل هاتفك المحمول. معروفة للعديد من المستخدمين ، هذه التطبيقات قادرة على الوصول إلى رسائلك النصية ، والبريد الإلكتروني ، وسجل المكالمات ، والموقع ، وفي بعض الحالات يمكنها حتى تسجيل مكالماتك الصوتية. اليوم ، يمكن تثبيت هذه التطبيقات بسهولة على هاتفك دون موافقتك ، تقوم بتثبيتها دون معرفة جميع وظائفها. إن معرفة وجود برامج التجسس وكيفية إزالتها أمر مهم لجميع المستخدمين لهواتف الاندرويد.

كيف تكتشف ما إذا كان هناك برنامج تجسس على هاتفك؟

ستشرح لك هذه المدونة علامات التحذير من برامج التجسس وكيفية إزالة أي برامج تجسس من جهازك. قد تختلف العلامات بين برامج التجسس المختلفة وقد يصعب اكتشاف بعض العلامات. كانت هناك بعض التغييرات المفاجئة على هاتفك والتي قد تكون علامة على وجود برامج تجسس على جهازك المحمول:

1. الاغلاق المفاجئ

هل جهازك يتوقف في المنتصف؟ عادة يجب أن يبدأ هاتفك أو يتوقف فقط عندما يُسمح له بذلك. ومع ذلك ، عند إعادة التشغيل أو إيقاف التشغيل دون طلب أو إذن منك ، هناك احتمال وجود برامج تجسس

يمكن أن يؤثر تثبيت البرامج على جهاز الكمبيوتر على التحكم في نظامك. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يحدث هذا في حالة اجهزة الاندرويد بعد تثبيت التطبيق. من الممكن أن يكون لدى شخص ما وصول غير مصرح به عن بُعد إلى هاتفك. إذا تمكن الشخص من إعادة تشغيل الجهاز عن بُعد ، فيمكنه فعل أي شيء تقريبًا بهاتفك.

بالإضافة إلى ذلك ، تحقق مما إذا كان جهازك يُظهر علامات النشاط عندما يكون في وضع الاستعداد. ابحث عن أجهزة مثل إضاءة الشاشة في وضع الاستعداد أو الجهاز في وضع الاستعداد.

2. تغييرات مفاجئة في عمر البطارية

من المعروف أن برامج التجسس تدمر بطارية هاتفك بشدة. إذا نفدت بطارية هاتفك فجأة ، فقد لا يكون ذلك بسبب عمر بطارية الجهاز أو الاستخدام الكثيف بمرور الوقت. يمكن أن يكون هذا مؤشرا على برامج التجسس.

بغض النظر عن هذا ، تحقق أيضًا من ارتفاع درجة حرارة الهاتف. قد يكون هذا بسبب تشغيل تطبيقات برامج التجسس في الخلفية. تم تصميم معظم برامج التجسس للعمل في الخلفية ولا يمكن اكتشافها بسهولة. سخونة الهاتف هو مؤشر واضح على نشاط التجسس على هاتفك.

3. ضوضاء في الخلفية في مكالمة

تحتوي بعض برامج التجسس المحمولة على ميزات يمكنها الاستماع إلى مكالماتك وتسجيلها. نتيجة لذلك ، قد تتمكن من سماع أصوات غريبة أو سماع الأشخاص يتحدثون من مسافة بعيدة أو التعرض لضوضاء غير طبيعية أثناء استخدام هاتفك. من الجيد استخدام هاتف آخر واختبار ما إذا كانت مشكلة في الشبكة. إذا كان هاتفك فقط هو الذي يعرض هذا السلوك أو كان يجري مكالمات متكررة ، فقد تكون برامج التجسس موجودة على هاتفك. تتمتع شبكات الهاتف باتصال ثابت وإشارة قوية. لذلك ، ليس من الطبيعي سماع أصوات غريبة أو ضوضاء في الخلفية أثناء إجراء مكالمة. إذا كنت تسمع ضوضاء في الخلفية أو صوتًا بعيدًا غير متصل بالشخص الذي تتحدث إليه ، فقد يتم تسجيل مكالمتك والتجسس عليها.

4. ارتفاع استخدام البيانات

على الرغم من أن هذا يتغير ببطء ، فإن بعض برامج التجسس تسجل الدخول من هاتفك وتستخدم بياناتك في هذه العملية. عادةً ما يوجه هذا النوع من البرامج هاتفك إلى مواقع ويب غريبة أخرى عند استخدام البيانات أو عبر اتصال Wi-Fi. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم برامج التجسس منخفضة الجودة كميات كبيرة من البيانات لنقل المعلومات التي تم جمعها من جهازك. قد لا تتمكن من اكتشاف تطبيقات برامج التجسس المتقدمة تقنيًا على الهواتف مع حدوث تغييرات في استخدام بيانات الجوال. قد يكون من الصعب اليوم رؤية التغييرات في استخدام البيانات حيث تم تعديل التطبيق لاستخدام كميات صغيرة من البيانات.

لا تسمح بتنزيل التطبيق وتثبيته من أي مصدر آخر باستثناء متجر التطبيقات الرسمي. هذا مهم بشكل خاص لأجهزة الاندرويد لأنها تأتي مع إعداد يسمح بتثبيت التطبيقات خارج متجر جوجل بلاي. حتى تثبيت برامج التجسس في تطبيق iOS ليس ضروريًا لكسر حماية الجهاز. هناك تطبيقات تسمح بتثبيت البرامج الضارة على الجهاز.

5. رسائل وإخطارات مضحكة

تستخدم بعض برامج التجسس رسائل نصية لإرسال ميزات الأوامر التي تم تكوينها على هاتفك. تحتوي هذه الرسائل عادة على رموز وأرقام غريبة ؛ هذه علامة على وجود برامج تجسس على هاتفك. لا تنقر أبدًا على ارتباط أو تقوم بتنزيل مرفق من رسالة لا تثق بها. يسمى هذا التصيد الاحتيالي وهو الطريقة الأكثر شيوعًا لإدخال برامج التجسس في جهازك. تم تصميم معظم هجمات التصيد الاحتيالي للقبض على الضحية. يحاولون جذب المستخدم بالارتباطات أو البرامج المنفذة عند تنزيل المرفقات. إذا اكتشفت أو كان لديك أي سبب للاعتقاد بأن هاتفك به برامج تجسس ، فمن الحكمة إزالته على الفور.

 

كيفية إزالة برامج التجسس من الهاتف؟

إذا شعرت بأي من العلامات المذكورة أعلاه على هاتفك الاندرويد ، فيجب أن يرن جرس الإنذار. من المحتمل أن يكون جهازك المحمول مصابًا ببرنامج تجسس يراقب نشاط هاتفك أو يجمع معلوماتك أو كليهما.

بمجرد فهمك لعلامات التحذير التي تشير إلى برامج التجسس ، ستحتاج بعد ذلك إلى معرفة كيفية التعامل معها. فيما يلي طرق يمكنك من خلالها إزالة برنامج التجسس هذا.

1. قم بإلغاء تثبيته

انظر إلى لوحة تحكم جهازك وابحث عن طريقة لإلغاء التثبيت. قد تجد مثل هذه التطبيقات على هاتفك لم تقم بتنزيلها بنفسك. فكر أيضًا في التطبيق الذي قمت بتنزيله مؤخرًا ، وبعد ذلك بدأت في مواجهة مشكلة برامج التجسس. في بعض الأحيان ، يتم تثبيت تطبيقات برامج التجسس مع تطبيقات أخرى. لذلك قد تضطر إلى إزالة التطبيق الذي يمكنه جلب برامج التجسس. قد يتم إخفاء بعض التطبيقات بدون رمز ، لذلك إذا كنت في شك ، فمن الجيد طلب المساعدة من المحترفين. راجع قائمة التطبيقات المثبتة على جهازك. اكتشف تطبيق اسم غريب يشبه أحصنة طروادة.

2. قم بتحديث نظام الاندرويد في هاتفك

يمكن أن يساعدك تحديث الهاتف الى اخر اصدار من الاندرويد في التخلص من برامج التجسس على هاتفك. يمكن أن يؤدي هذا إلى تصحيح برامج التجسس التي تستخدم أو تعيد تعيين تراخيص التطبيق. ومع ذلك ، قبل القيام بذلك ، يجب عليك إجراء نسخ احتياطي لأهم بياناتك.

3. إعادة ضبط إعدادات المصنع

هذا تدبير جذري ، لكنه مفيد للغاية. يتضمن ذلك إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع ، والتي تسمى غالبًا إعادة ضبط المصنع. في جميع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة تقريبًا ، يمكن العثور على هذا في إعدادات الجهاز. لسوء الحظ ، في حين أنه سيتخلص من برامج التجسس ، فإنه سيزيل أيضًا كل شيء آخر على جهازك. بالنسبة لهذا الحل ، من المهم تدوين التطبيق المطلوب والنسخ الاحتياطي لبياناتك. يجب استخدام هذا الخيار دائمًا كحل أخير. تذكر أن هذا سيؤدي إلى إزالة جميع تطبيقات الطرف الثالث من جهازك. إذا اخترت القيام بذلك ، فتأكد من أن لديك نسخة احتياطية لجميع المعلومات الموجودة على جهازك والتي لا تريد أن تفقدها.

4. استخراج الملفات المتأثرة يدويًا

إذا كنت على علم بملفات معينة تم تثبيتها ، فإن حذفها يدويًا يعد خيارًا جيد. يجب أن تكون حريصًا في عمل ذلك ، حيث يمكنك بسهولة حذف الملفات الخاطئة ؛ عادةً ما يكون البرنامج مخفيًا ويصعب العثور عليه بنظرة سريعة على تطبيقاتك ، ومن المحتمل ألا يحتوي على “برامج تجسس” في أسماء الملفات. خذ وقتك وراقب الملفات المتأثرة للتأكد من أنك لا تحذف الملفات الصحيحة لاستخدام هذا الحل.

5. إزالة كسر الحماية للايفون

يسمح كسر حماية الايفون للمستخدمين بتثبيت تطبيقات وتعديلات الطرف الثالث ، وكذلك الوصول إلى نظام ملفات iPhone. تحتاج إلى تحديث نظام التشغيل لإزالة كسر الحماية ، ولكن قد تظل الملفات موجودة إذا لم يتم إلغاء تثبيتها مسبقًا عبر Cydia. مثل الهواتف الأخرى ، تذكر الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك وتحديث نظام تشغيل iPhone عبر i-tunes.

 

خاتمة:

أخيرًا ، يمكن للمستخدمين تجنب برامج التجسس من خلال الاجتهاد في منح أذونات التطبيق وتثبيت التطبيقات. وبالمثل ، يمكنهم منع تثبيت هذه التطبيقات من قبل الآخرين باستخدام قفل كلمة المرور. لمزيد من المهارة التقنية ، يمكن للعديد من المواقع إبقاء المستخدمين على اطلاع بأحدث الاتجاهات في البرامج الضارة وبرامج التجسس. على الرغم من إصابة هاتفك المحمول ببرامج التجسس ، إلا أن الخطوات المذكورة أعلاه يمكن أن تساعد في التخلص منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق