شروحات تقنية

كيف تحذف بياناتك الشخصية من الهاتف نهائياً قبل بيعه

كيف تحذف بياناتك الشخصية من الهاتف نهائياً قبل بيعه: ربما حدث لك أنك تريد بيع هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام الاندرويد. لكن السؤال هو كيف في هذه الحالة يتم حذف بيانات الجهاز بشكل كامل وآمن قبل بيع الجهاز أو حذف بيانات Android Factory Reset؟.

قد يهمك: طرق لمعرفة الهاتف الاصلي من المقلد

يغير بعض الأشخاص هواتفهم الذكية باستمرار وأصبحوا مدمنين على استخدام هواتف جديدة ومتنوعة. لا يقوم هؤلاء الأشخاص بتخزين الكثير من بياناتك المهمة في الهاتف بسبب الاستبدال المبكر. لكن من ناحية أخرى ، يتباطأ بعض الأشخاص في تغيير هواتفهم وتصبح أجهزتهم الذكية مصدرًا للوثائق. معظمنا لديه موقف مسترخي عندما يتعلق الأمر برسم صورة عن أنفسنا. مع تقدم التكنولوجيا والتطبيقات المتزايدة لأجهزة الاندرويد ، يتم تنفيذ العديد من إجراءاتنا المهمة الآن بواسطة هذه المنتجات.

على سبيل المثال ، يجري العديد من الأشخاص مناقشات أعمالهم من خلال تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة مثل البريد الإلكتروني أو مسح المستندات المهمة على أجهزتهم. أصبح تبادل الأموال ممكنًا أيضًا مع إدخال تقنيات جديدة من خلال الهواتف المحمولة.

يمكن لذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الهاتف أو الجهاز اللوحي تخزين جميع معلومات بطاقتك المصرفية مثل رقم البطاقة وكلمة المرور وما إلى ذلك. ويمكن القيام بذلك لحساباتك الأخرى أيضًا. لذا في لمحة ، يمكن أن تكون الهواتف الذكية صندوقًا يحتوي على معلومات المستخدم الشخصية والحيوية. الآن ، إذا أردنا بيع هذه المنتجات ، فكيف نحذف هذه بياناتك المهمة بدقة وأمان من ذاكرة الجهاز؟

لا يتم حذف البيانات بشكل آمن وكامل من ذاكرة هواتف Android والأجهزة اللوحية بالطريقة التي يتخيلها معظم الناس. يقوم معظم المستخدمين بإجراء إعادة ضبط المصنع بسيطة قبل بيع هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الاندرويد وتقديم هواتفهم الذكية على الفور إلى المشتري. لكن هذا وحده لن يكون الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا لإزالة بياناتك الشخصية للمستخدم تمامًا من وحدة التخزين الداخلية للجهاز.

في هذه المقالة ، سنقدم مزيدًا من التفاصيل حول كيفية عمل إعادة ضبط المصنع على أجهزة الاندرويد ونعلمك كيفية إزالة بياناتك تمامًا من ذاكرة أجهزة الاندرويد.

كيف تعمل إعادة ضبط المصنع؟

أولاً ، نحتاج إلى تقديم معلومات حول كيفية عمل خيار إعادة ضبط المصنع على أجهزة الاندرويد. من الخطأ الفني أن يعتقد عامة الناس أنه من خلال تطبيق إعادة ضبط المصنع ، سيتم حذف جميع بياناتك المخزنة في الجهاز! عند إعادة ضبط جهازك على إعدادات المصنع ، ستتم إزالة العناوين التي تسمح للجهاز بالتفاعل مع المحتوى المخزن عليه. لذلك ، لا يستطيع الجهاز تحديد المعلومات المخزنة في الذاكرة الداخلية للجهاز ويظهر حالتها الفارغة. في هذه الحالة ، إذا تم استرداد عناوين الواجهة هذه ، فسيتمكن الجهاز من التعرف على المحتوى المخزن في ذاكرته مرة أخرى.

في هذا الصدد ، تم توفير برامج متقدمة لاستعادة بياناتك المحذوفة على أجهزة الاندرويد ، والتي تعمل تمامًا كما ذكرنا في القسم أعلاه. تقوم هذه البرامج بالفعل باستعادة مسارات وعناوين الملفات المخزنة على الجهاز وبالتالي تؤدي إلى استعادة الملفات المحذوفة للمستخدم. ولكن بعد إعادة ضبط المصنع ، يُسمح للذاكرة الداخلية للجهاز بتخزين معلومات جديدة على البيانات السابقة. بمجرد كتابة المعلومات الجديدة على المعلومات القديمة ، لن يكون من الممكن استعادة المعلومات القديمة. هذا هو السبب في أننا ذكرنا أن إجراء إعادة ضبط المصنع وبيع أجهزة الاندرويد على الفور ينطوي على مخاطر أمنية وليست أفضل طريقة لحذف المعلومات الشخصية.

كيف تجعل البيانات على أجهزة الاندرويد غير قابلة للاسترداد؟

من أجل عدم استعادة بياناتك المحذوفة على أجهزة الاندرويد ، نوصيك باستخدام طرق معينة. فيما يلي ، سنصف هذه الحالات والأساليب. باتباع هذه الخطوات ، تقل إمكانية استرداد بيانات جهازك من قبل المشتري أو أي شخص آخر إلى الصفر.
أول خطوتين وقبل إجراء إعادة ضبط المصنع ، نوصي بتمكين ميزة تشفير البيانات. هذه الميزة متوفرة في نظام التشغيل الاندرويد ، ومن خلال تفعيلها ، يجب على المستخدم إدخال كلمة المرور في كل مرة يقوم فيها بتشغيل جهاز الاندرويد الخاص به. يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة جدًا لمنع سرقة بياناتك واستردادها. تخيل تنشيط ميزة تشفير البيانات لجهاز الاندرويد الخاص بك ثم إعادة ضبط المصنع وبيعها شخصيًا. في هذه الحالة ، إذا تدخل المشتري بهدف استعادة معلوماتك الشخصية ونجح في هذه العملية ، فبمجرد تشغيل الجهاز ، يجب عليه توفير كلمة المرور التي قمت بتعيينها لهذا القسم. وإلا فلن يتمكن من الوصول إلى بياناتك الداخلية للجهاز.

كيف تحذف بياناتك الشخصية من الهاتف نهائياً قبل بيعه

ولكن كيف يمكن تمكين تشفير البيانات على أجهزة الاندرويد؟ هذا أمر سهل للغاية ، ولكن يجب التأكد من شحن بطارية الجهاز قبل القيام بذلك. قد تستغرق عملية تشفير بيانات جهازك ما يصل إلى عدة ساعات ، اعتمادًا على كمية بياناتك المخزنة في ذاكرة المنتج. لذلك ، تأكد من أن بطارية الجهاز مشحونة بالكامل قبل بدء هذه العملية. يمكنك أيضًا توصيل جهاز الاندرويد الخاص بك بالشاحن أثناء هذه العملية.

ولكن أين يوجد خيار تشفير البيانات في إعدادات أجهزة الاندرويد؟ قد يختلف مسار العثور على هذا الخيار قليلاً على الأجهزة المختلفة ، ولكن بشكل عام ، يمكنك الوصول إلى هذا الخيار باتباع المسار:
• أدخل قسم الإعدادات في الجهاز.
• حدد خيار الأمان.
• الآن حدد خيار تشفير البيانات.

بعد تشفير معلومات الجهاز أو تفعيل ميزة تشفير البيانات ، حان الوقت لتطبيق الخطوة التالية لزيادة الأمان. تُعرف هذه الخطوة باسم حماية إعادة ضبط المصنع وهي الأكثر استخدامًا عند سرقة هاتفك.

كيف تحذف بياناتك الشخصية من الهاتف نهائياً قبل بيعه

من خلال تنشيط ميزة FRP ، يجب على أي شخص ينوي إعادة ضبط جهازك إلى إعدادات المصنع وإعداده كجهاز جديد إدخال التفاصيل وكلمة المرور لحساب جوجل الأخير الذي تم تسجيل الدخول إليه إلى الجهاز قبل تنفيذ هذا الإجراء. . من الطبيعي جدًا ألا يتمكن اللصوص والمستفيدون من الوصول إلى تفاصيل حساب جوجل الخاص بك ، وبالتالي لن يتمكنوا من تشغيل الجهاز كمنتج جديد ثم استعادة معلوماته. يتم توفير إمكانية FRP في Android 5.0 Lollipop والإصدارات الأعلى.

بعد تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه ، حان الوقت لإعادة ضبط المصنع للجهاز ، والذي ربما يكون معظمكم على دراية بكيفية القيام به. نوصي بإنشاء ملف نسخ احتياطي لمحتوى جهاز الاندرويد الخاص بك قبل القيام بذلك ، ثم المتابعة إلى إعادة ضبط المنتج إلى المصنع. من أجل إجراء إعادة ضبط المصنع ، كل ما عليك فعله هو اتباع المسار على جهاز الاندرويد الخاص بك:

كيف تحذف بياناتك الشخصية من الهاتف نهائياً قبل بيعه

• أدخل إعدادات قسم الجهاز.
• حدد خيار النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.
• حدد خيار إعادة تعيين بيانات المصنع.
الآن المس خيار إعادة تعيين الهاتف.
سيؤدي القيام بذلك إلى جعل بيانات جهازك غير قابلة للاسترداد تقريبًا. إذا كنت لا تزال ترغب في زيادة مقدار الأمان المتاح وتقليل فرص استعادة البيانات على جهاز الاندرويد الخاص بك إلى صفر بالمائة ، فيمكنك استخدام الطريقة الموضحة أدناه.

كما ذكرنا سابقًا ، بعد تطبيق إعادة ضبط المصنع ، ستكون البيانات القديمة للجهاز قابلة للاسترداد حتى تتم كتابة معلومات جديدة على ذاكرته الداخلية وما يسمى باستبدال بياناتك السابقة.  لذا فإن إحدى الطرق التي يمكنك استخدامها لجعل استعادة بياناتك الأصلية أمرًا مستحيلًا هي نسخ الملفات والمعلومات غير المهمة إلى جهازك بعد إعادة ضبط المصنع ثم حذف هذه المعلومات. . في هذه الحالة ، حتى لو تمكن المشتري أو المستفيد من استعادة المعلومات المحذوفة من الجهاز ، فسيحصل على معلومات غير مهمة على الإطلاق.

لذلك بعد تطبيق إعادة ضبط المصنع ، قم بتوصيل جهاز الاندرويد بجهاز الكمبيوتر وانسخ الملفات غير الحساسة مثل الأفلام والموسيقى وما إلى ذلك إلى الذاكرة الداخلية للجهاز. استمر في التمرين حتى تتمكن من قولها باقتناع وثقة. في هذه الحالة ، تحل هذه المعلومات محل المحتوى المنطوق سابقًا. أخيرًا ، احذف كل هذه المعلومات من ذاكرة الجهاز مرة أخرى. للقيام بذلك بشكل أفضل ، يمكنك إعادة ضبط إعدادات المصنع لجهاز الاندرويد مرة أخرى. هذا يلغي إمكانية استرداد معلوماتك الحساسة والأصلية.

إذا كانت لديك أسئلة حول أي من الأقسام والعناصر الموضحة ، فيمكنك ترك تعليق للحصول على المساعدة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock