نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم وجعله فائق السرعة

العديد من مستخدمي الإنترنت بشكل يومي يرغبون في تصفح سريع وسلس للانترنت، لكنهم لا يعلمون بأن هناك عدة طرق لزيادة سرعة تصفح الويب بدون الحاجة الى تغيير في معدات الحاسوب، وذك عن طريق تسريع متصفح جوجل كروم.

يعد متصفح كروم من جوجل افضل متصفح للكمبيوتر والهواتف والأكثر شعبية واستخداما مع أكثر من 50 ٪ من حصة السوق في جميع أنحاء العالم، ما يجعل متصفح كروم جذابًا للغاية هو سهولة استخدامه وتحميله السريع للصفحات ومتجر الاضافات الذي يحتوي على الكثير من الاضافات والتي يمكنك تحميلها وتثبيتها بسهولة، يعمل كروم على كود مصدر مشروع Chromium مفتوح المصدر ويستخدم محرك الويب الخاص به لعرض Blink، حيث تستخدم معظم متصفحات الويب الحديثة رمز Chromium في متصفحها.

ولكن ماذا لو واجهت تجربة بطيئة على متصفح كروم لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الويندوز أو الماك، إنه أمر مزعج للغاية، فقد تكون هناك أسباب متعددة للتشغيل البطيء لمتصفح كروم، لقد قمت بإدراج بعض الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تتسبب في إبطاء متصفحك وهي كالتالي:

  • بناء ذاكرة التخزين المؤقت وملفات البيانات
  • اضافات كروم
  • الإعلانات على صفحات الويب
  • حجب السكريبتات

خطوات تسريع متصفح جوجل كروم

من منا لم يسبق له وأن تعامل مع عملاق التصفح جوجل كروم، يتوفر هذا الأخير على عدة ميزات وهذه الميزات بامكانها توفير تصفح سريع وبدون مشاكل.

1. قم بتعطيل الإضافات وتطبيقات الويب غير الضرورية

تعد اضافات متصفح كروم أداة رائعة لتحسين إنتاجية متصفح الويب، لكن تثبيت الإضافات غير الضرورية سيزيد ببساطة من وقت التحميل، في كل مرة يتم فيها تحميل صفحة الويب، تفحص الإضافات الصفحة للتحقق مما إذا كان هناك أي إجراء يتم تنفيذه من قبلهم يسبب التأخير.

بالاضافة الى ذلك، قد يؤدي تثبيت عدد كبير من الاضافات أيضًا إلى حظر السكريبت على صفحة الويب مما يؤدي إلى تعطل الصفحة، لذلك من المهم إزالة الإضافات وتطبيقات الويب من متصفح كروم ما لم تكن هناك حاجة ماسة لذلك.

للتحقق من جميع الاضافات المثبتة على متصفحك كروم، ما عليك سوى نسخ الرابط التالي “chrome://extensions” ووضعه في عنوان URL للمتصفح الخاص بك، وبعدها تحقق من جميع الاضافات لإزالة الإضافة التي لا تحتاجها.

أو اذهب الى Settings ثم Extensions ثم اضغط على زر Disable المقابل لكل اضافة تريد إزالتها من على المتصفح.

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

2. إيقاف جمع ذاكرة التخزين المؤقت

يجمع متصفح كروم مقدارًا صغيرًا من البيانات في شكل ذاكرة تخزين مؤقت في كل موقع تزوره للاحتفاظ بسجل للموقع بحيث يتم تحميل الموقع بسرعة في المرة القادمة التي تزور فيها الموقع، تستمر ذاكرة التخزين المؤقت الصغيرة هذه في التجميع وتستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة، مما يتسبب في إبطاء المتصفح بشكل كبير.

إذا كنت تستخدم المتصفح للأغراض العامة بدلاً من أي عمل رسمي، فإن تعطيل ذاكرة التخزين المؤقت هو أفضل خيار لتسريع متصفح جوجل كروم.

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

3. أغلق جميع علامات التبويب غير الضرورية

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

قد لا تكون على دراية ولكن كل علامة تبويب تفتحها في متصفح كروم هي عملية مستقلة بحد ذاتها حتى لو لم تكن قيد الاستخدام، لذلك من المهم جدًا إغلاق علامات التبويب غير المستخدمة، ستبدأ كل علامة تبويب يتم فتحها في استهلاك الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية مما يؤدي في النهاية إلى إبطاء المتصفح والكمبيوتر مع زيادة استخدام ذاكرة الوصول العشوائي.

4. إستخدم اضافة Ad-Blocker لحظر الإعلانات

الإضافات هي معززات رائعة للمتصفح، تعد اضافة Ad Blocking هي أفضل الأدوات للمتصفح إذا كنت ترغب في تصفح الويب دون أي تحميل للبرامج النصية “سكريبت” ورموز الإعلانات، يستغرق متصفح كروم من 10 إلى 15 ثانية تقريبًا لتحميل موقع كامل بدون أدوات حظر الإعلانات بينما يمكن لحظر الإعلانات تقليل وقت التحميل لبضع ثوان. تستهلك البرامج النصية والمتتبعات وأكواد الإعلانات الأخرى أيضًا ذاكرة كبيرة ووحدة المعالجة المركزية لأنها تؤدي إلى تشغيل محركات صغيرة متعددة في المتصفح.

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

يمكنك العثور على عدد كبير من إضافات حظر الإعلانات، ما عليك سوى زيارة سوق كروم الإلكتروني لإضافة Adblocker على متصفح كروم.

5. استخدم اضافة FasterChrome لتسريع التصفح

هذه الإضافة ستفيدك كثيرا في حفظ بيانات الانترنت الخاصة بك و كذلك ستزيد سرعة متصفحك جوجل كروم بشكل ملحوظ، من اجل اضافتها انتقل الى الرابط التالي : رابط الاضافة

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

6. استخدم Chrome Flags

هناك علامات كروم تجريبية تسمى بروتوكول QUIC، على الرغم من أنك قد لا تواجه الكثير من التحسن في السرعة، إلا أنه لا يزال لها تأثير ملحوظ، هذا البروتوكول هو خليط من بروتوكول TCP و UDP، عندما يتحد هذان العنصران معًا، فإنه لا يوفر فقط تجربة تصفح أسرع بكثير ولكنه يوفر أيضًا تجربة أكثر أمانًا.

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

يسمح لك بإنشاء مسار واحد بين العميل والخادم، هذا يقلل بشكل كبير من وقت نقل بيانات الحزم، مما يحسن سرعة تبادل البيانات وبالتالي السرعة الإجمالية للاتصال بالإنترنت، هذه علامة تجريبية وإذا كانت لديك أية مشكلات، فيرجى إيقاف تشغيلها.

لاستخدام Chrome flags، اكتب فقط ؛ “chrome: // flags” في عنوان URL في شريط المتصفح وابحث عن العلامة

قم بإيقاف تشغيل التخزين المؤقت لدفق الوسائط على القرص “streaming media to disk”.

علامة مفيدة أخرى تقلل من نشاط القرص أثناء تشغيل الوسائط، مما قد يؤدي إلى توفير الطاقة، لا توجد حاجة ماسة لذاكرة التخزين المؤقت لوسائط البث بشكل عام لأن ذاكرة التخزين المؤقت للفيديو لا تساهم كثيرًا في التسريع، لذا من الأفضل إيقاف تشغيل ذاكرة التخزين المؤقت على وسائط البث. “streaming-media-caching”

7. امسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات

تقوم بفتح الآلاف من مواقع الويب وفي كل مرة يتم فيها تحميل موقع ما، يحتفظ المتصفح ببيانات صغيرة عن الموقع في شكل ذاكرة تخزين مؤقت لتسريع تحميل الموقع في المرة التالية التي تفتحه فيها. يبدو الأمر جيدًا ، ولكن الشيء السيء هو أن ذاكرة التخزين المؤقت هذه تتراكم حتى مئات ميغابايت وقد تصل احيانا الى غيغابايت تستهلك مساحة أكبر على الكمبيوتر ما تسبب ابطاء وضائف المتصفح.

يمكنك حذف ذاكرة التخزين المؤقت في متصفح كروم من إعدادات المتصفح.

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

8. تحقق من تسريع قطع الهاردوير

يعتمد متصفح كروم بشكل عام على وحدة المعالجة المركزية “بروسيسور” ووحدة معالجة الرسومات “كارت الشاشة” لمعالجة العمليات، ولكن هذا قد يتسبب في استخدام كثيف لوحدة المعالجة المركزية مما قد يجعل كروم بطيئًا، هناك خيار في متصفح كروم يسمح لك بتمكين تسريع الأجهزة الذي يستخدم مكونات أخرى على جهاز الكمبيوتر لأداء عمليات على المتصفحات مثل دفق الفيديو وتحميل الرسم البياني والمزيد دون التسبب في الكثير من الحمل على البروسيسور وكارت الشاشة.

يمكنك تمكين تسريع الأجهزة في إعدادات متصفح كروم ،

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة

9. وقف المهام غير المرغوب فيها

تحقق من المهام التي لا تستخدمها ولكنك تستهلك الكثير من موارد الجهاز واجبرها على التوقف.

الكروم بطيء؟ نصائح لتسريع متصفح جوجل كروم للكمبيوتر وجعله فائق السرعة
  • على جهازك الكمبيوتر أو الهاتف افتح متصفح كروم.
  • في أعلى اليسار، انقر على المزيد.
  • حدد Task Manager ← More tools.
  • انقر فوق “Memory” لفرز المهام حسب استخدام الذاكرة، (نصيحة: ابحث عن أي عناصر تحمل اسم “Background page”.)
  • حدد المهمة التي تريد إغلاقها.
  • انقر فوق إنهاء العملية.

10. قم بتعطيل خاصية صور المحتوى

5

من اجل تصفح اسرع للانترنت عليك تعطيل خاصية صور المحتوى، صحيح ان المواقع ستفقد جمالها لكن هذا يخولك تصفحها بكل أريحية وسلاسة. للقيام بذلك انظر الوصف أدناه.

في عنوان متصفحك قم بإدخال chrome://chrome/settings/content وعند image قم بتعطيل خاصية اظهار الصور.

11. قم بتعطيل DNS Preload في جوجل كروم

اذهب الى Settings ثم الى Advanced Settings ثم هناك ستجد خيارين “Use a web service to help resolve navigational errors” و “use a prediction service to help complete searches and URL’s typed in address bar” قم بتعطيلهما معا .

هذه كانت بعض طرق تسريع جوجل كروم وتصفح الانترنت بشكل سريع نتمنى ان تكون قد نالت اعجابك وان تستفيد منها، ان كانت لديك طرق اخرى او اي ملاحظات لا تتردد في كتابتها في التعاليق ولا تنسى ان تشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة..

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *