القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟

 يعد vpn او الشبكة الخاصة الافتراضية أداة مفيدة لكل مستخدمي الانترنت ،بغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه في تصفح الويب او اي نوع من الامور التي تقوم بها على الشبكة العنكبوتية ،فشبكة vpn تمنحك مزيدا من الامان والخصوصية عند الاتصال بالانترنت ،وهيا اشياء يصعب الحصول عليها في عصر المعلومات اليوم.


على الرغم من ان العديد من الاشخاص يستخدمون برنامج vpn وهم في تزايد مستمر يوما بعد يوم ،الا ان الكثير منهم لا يعرفون التكنولوجية التي تقف ورائها ،ولا تزال غير واضحة للكثير ،لذلك اذا كنت تتسائل عن ما هو vpn ؟ وكيف يعمل والسبب او الغرض وراء استخدامه ،فإليك كل ما تحتاج معرفته حول الشبكة الافتراضية vpn ،بالاضافة الى كيفية الاستفادة منه لتامين نشاطك عبر الانترنت وفتح المواقع المحجوبة.


ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟


ما هي VPN وكيف تعمل؟

اذا كانت لديك فكرة عامة حول كيفية عمل الانترنت ،فمن المحتمل انه لديك خلفية عن مزود خدمة الانترنت (ISP) ،وبعض المنظمات الاخرى التي لديها طرق لتتبع نشاطك على شبكة الانترنت ،لا يمكن ان يساعدك وضع التخفي لمتصفحك في حماية بياناتك الخصة ويمنحك راحة البال ،بينما يمكن لشبكة VPN أن تفعل أكثر من ذلك.

VPN هي تقنية تحمي نشاطك عبر الإنترنت عن طريق إضافة مستوى إضافي من التشفير لبياناتك. يربط جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك بشبكة خاصة ، مما يسمح لبياناتك بالمرور عبر "نفق" مشفر.

ينتقل من جهازك إلى نقطة أخرى على الإنترنت ، غالبًا في بلد آخر ، قبل أن يشق طريقه إلى الإنترنت العام. تظل بياناتك مخفية طوال الوقت. كل ما يمكن أن يراه مزود خدمة الإنترنت هو أنك متصل بشبكة خاصة.

عندما تقوم بتوصيل جهازك بشبكة VPN ، فإنه يتصرف كما لو كان على نفس الشبكة المحلية مثل VPN. يتيح لك الوصول إلى موارد الشبكة المحلية حتى لو كنت تقوم فعليًا بالوصول إلى الإنترنت من بلد مختلف. يمكنك أيضًا تصفح الإنترنت كما لو كنت مقيمًا في موقع VPN. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم شبكة ظاهرية خاصة (VPN) مقرها الولايات المتحدة الأمريكية من خارج الولايات المتحدة ، فسوف ترى مواقع الويب نشاطك عبر الإنترنت كما لو كان قادمًا من داخل البلد.




ما هي استخدامات VPN؟


يربط بعض الأشخاص استخدام VPN بالحاجة إلى إخفاء نشاطهم عبر الإنترنت. في الواقع ، تأتي VPN مع عدد من المزايا التي يمكن أن تساعد أي مستخدم للإنترنت في حياته اليومية. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك ترغب في بدء استخدام VPN.

قم بتأمين اتصالك عند استخدام شبكة WiFi العامة:


عندما تتصفح الإنترنت في المنزل ، يكون اتصالك عبر جهاز راوتر محمي بكلمة مرور وشبكة وايفي خاصة. ومع ذلك ، عند الاتصال بشبكة الويفي عامة - سواء كان ذلك في مقهى أو فندق أو مطار - لم تعد حركة المرور الخاصة بك محمية بعد الآن. توفر هذه الشبكات وصولاً مفتوحًا لجميع المستخدمين ، مما يسهل كثيرًا اعتراض حركة مرور الشبكة اللاسلكية.

ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟



هذا هو السبب في أنه من الجيد استخدام برنامج VPN في المرة القادمة التي تقرر فيها الاتصال بشبكة الويفي العامة لإرسال بريد إلكتروني أو التحقق من حساباتك على مواقع التصل الاجتماعي.


حماية خصوصيتك على الانترنت:


يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب وراء رغبتك في الحفاظ على خصوصية نشاطك عبر الإنترنت. فكما قلنا سابقا أن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يمكنه تتبع نشاطك ومعرفة جميع بياناتك الخصوصية ومنه الخوف حول ما يمكنهم فعله بهذه البيانات المتعقبة ، وايضا مواقع الويب الأخرى التي تجمع بيانات التصفح الخاصة بك ، ومشكلة الإعلانات المستهدفة أيضًا. كمتتبعات سيل وأنظمة مراقبة أخرى.

يعد استخدام VPN أحد أسهل الطرق وأكثرها فعالية لاستعادة خصوصيتك على الإنترنت ومنع الآخرين من جمع بياناتك.


الوصول إلى المحتوى المحظور جغرافيًا:


ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟



أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للحصول على خدمة VPN هو الوصول إلى المواقع المحجوبة جغرافيًا. ستجد في بعض الأحيان أن بعض المحتوى أو خدمات البث أو مواقع الويب تم حظرها أو تقييد الوصول إليها بناءً على موقعك الجغرافي. يعد استخدام VPN هو أسهل طريقة لتجاوز تلك القيود.

قد يكون هذا مفيدًا إذا وجدت في أي وقت أن بعض الأفلام والمسلسلات أو البرامج التلفزيونية غير متوفرة على منصة البث في منطقتك. يمكن أن يؤدي الاتصال بخادم VPN من البلد المناسب إلى إصلاح ذلك بسهولة.



ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟



عند السفر ، قد تجد نفسك في بلد حيث يتم حظر مواقع الويب والخدمات بالكامل جغرافيًا. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في الوصول إلى LinkedIn في روسيا ، فسيتعين عليك استخدام VPN أو وسائل أخرى للالتفاف حول القيود الجغرافية.


تجاوز جدار الحماية الخاص بالمدرسة أو مكان العمل:


عند استخدام الإنترنت في مدرستك أو مكان عملك ، فمن المؤكد أنك ستصادف مواقع ويب محظورة لا تريدك الإدارة الوصول إليها. يقومون بذلك عن طريق استخدام جدران الحماية التي تقوم بتصفية كل محتوى الويب وتبقيك بعيدًا عن المواقع المحظورة.

هناك عدد من الحلول التي يمكن أن تساعدك في تجاوز جدار الحماية الخاص بالمدرسة أو مكان العمل. إحدى أسهل الطرق للقيام بذلك هي عبر خدمة VPN. عند الاتصال بشبكة VPN وبدء التصفح ، يتم تشفير كل حركة المرور على الإنترنت ، ولن يتمكن جدار الحماية من رؤية ما تفعله والمواقع التي تزورها عبر اتصال الشبكة. بهذه الطريقة يمكنك عرض المواقع التي تريدها بغض النظر عن الزمان والمكان.



وفر المال عند التسوق من الانترنت:


بغض النظر عن الفوائد الواضحة التي تحصل عليها من استخدام VPN ، يمكنك الحصول على بعض الامتيازات الإضافية إذا كنت تفكر خارج الصندوق. يمكن أن تساعدك VPN في توفير المال عند التسوق اون لاين. من المسلم به أن الأمر يتطلب بعض الوقت والجهد.


ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟



يمكنك استخدام VPN للاتصال بخوادم مختلفة في جميع أنحاء العالم والعثور على أرخص الأسعار. تشمل الأشياء التي يمكنك توفير المال عليها خدمات البث المباشر وخطط الاشتراك في البرامج وتذاكر الطيران وحتى الفنادق. من الناحية النظرية ، يمكنك العثور على أسعار أرخص لكل شيء. ومع ذلك ، لا تنس أن بعض فروق الأسعار ستغطيها أسعار الصرف والرسوم المصرفية.


هل تحتاج إلى VPN؟


بينما تأتي خوادم VPN "الشبكة الافتراضية الخاصة'" بالعديد من الفوائد ، فهي ليست خالية من العيوب. أكبر عيب في استخدام VPN هو انخفاض سرعة الاتصال. نظرًا لأنك ترسل بياناتك إلى موقع آخر قبل أن تصل إلى الخادم الصحيح ، فمن المحتم أن تكون سرعة اتصال VPN لديك أبطأ من سرعة الإنترنت العادية.

ماهو VPN الشبكة الخاصة الافتراضية وما الغرض منها؟



ومع ذلك ، إذا لم تكن هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لك ، أو إذا لم يكن انخفاض سرعة الاتصال كبيرًا ، فإن استخدام VPN يعد بالتأكيد فكرة جيدة. كل ما تبقى هو اختيار خدمة VPN المناسبة لك. لحسن الحظ ، هناك الكثير من الخيارات المتاحة - من خيار مدمج في Windows ، واضافات vpn المجانية للكروم ، وأفضل الخيارات المجانية لنظام التشغيل Mac ، وأفضل برامج VPN المجانية لاجهزة الكمبيوتر والاندرويد.

هل استخدمت خدمة VPN من قبل؟ لماذا استخدمتها؟ شاركنا تجربة VPN الخاصة بك في التعليقات أدناه.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
سامي سلطاني عمري 24 سنة طالب جامعي وصانع محتوى مؤسس موقع المبتكر للتقنية الذي تم إنشائه سنة 2016 ،اعمل في مجال صناعة المحتوى وتطوير المواقع لدي خبرة كبيرة في تصميم المواقع وحل المشاكل التقنية .

تعليقات