القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه



في الولايات المتحدة ، يتمتع جهاز Chromebook بحصة سوقية تبلغ 60٪ بين الطلاب ،هذا رقم مهم جدًا ، لتبدأ به. علاوة على ذلك ، تقوم Google بإدخال تحسينات كبيرة على نظام التشغيل Chrome لجعله بديلاً قابلاً للتطبيق ضد Windows و macOS. لذلك إذا كنت تتساءل ما هو جهاز كروم بوك بالضبط ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذه المقالة ، نلقي نظرة على كل جانب من جوانب أجهزة كروم بوك بدءًا من تعريفها. لقد ناقشنا أيضًا نظام التشغيل الخاص به ، والميزات الرئيسية ، والمستخدمين المستهدفين ، وما إذا كان يجب عليك التبديل من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز أم لا ، والمزيد. بعد أن قلنا كل ذلك ، فلنبدأ المقالة ونتعرف على المزيد حول أجهزة Chromebook بدقة.


كل ما تحتاج لمعرفته حول Chromebook ونظام التشغيل Google Chrome OS:


1- تاريخ تطوير جهاز Chromebook:


قبل التعرف على أجهزة Chromebook ، نحتاج إلى معرفة ما الذي يمد هذه الآلة وتاريخ تطورها. Chrome OS هو نظام تشغيل Chromebooks الذي تم تطويره بواسطة جوجل تمامًا مثل الويندوز تم تطويره بواسطة مايكروسوفت و نظام الماك تم تطويره بواسطة Apple. قد يبدو Chrome OS وكأنه نظام تشغيل جديد في عالم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب ، ومع ذلك ، فقد مضى عليه الآن عقد من الزمان تقريبًا. تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2009 وتم توفير أول جهاز Chromebook تجاري في عام 2011. إنه نظام تشغيل قائم على Linux kernel ويدعم بشكل أساسي تطبيقات الويب بدلاً من التطبيقات الأصلية. هذا هو أحد أسباب سرعة وخفة وزن أجهزة Chromebook مقارنة بأجهزة كمبيوتر سطح المكتب الأخرى.


ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه

خلال تصميمه في عام 2009 ، تم الترويج لنظام التشغيل Chrome لإدخال حقبة جديدة من حوسبة المستهلك حيث ستبقى التطبيقات وبيانات المستخدم في السحابة. ومع ذلك ، في الآونة الأخيرة ، نرى أن نظام التشغيل Chrome يتحرك قليلاً عن ذلك. سنناقش جميع هذه الجوانب من أجهزة Chromebook و Chrome OS بالتفصيل أدناه ، ولكن بكلمات بسيطة ، يمكننا القول أن Chromebook هو جهاز كمبيوتر خفيف الوزن يحمل الكثير من الوعود للمستهلكين العامين.


2- ما هي مميزات وعيوب كروم بوك Chromebook:

- الأداء والبطارية:


أود أن أقول إن أفضل ميزة لجهاز Chromebook هي أنه ليس جهازًا متطلبًا من حيث موارد الأجهزة التي تُترجم إلى أداء استثنائي وكفاءة بطارية. مرة أخرى ، كل هذا ممكن بسبب نظام التشغيل خفيف الوزن الذي يعمل به. كما ذكرت أعلاه ، يدعم نظام التشغيل Chrome بشكل جوهري تطبيقات الويب فقط. لذلك لا توجد أطر نظام متصلة بالنواة باستثناء متصفح Chrome. يتم تشغيل جهاز Chromebook في ثوانٍ ويكون جاهزًا للاستخدام لحظة تسجيل الدخول ، على عكس الفوضى البطيئة التي يمثلها نظام التشغيل ويندوز.

نظرًا لأن نظام التشغيل خفيف الوزن جدًا ، فإنه لا يتطلب قوة حصانية كبيرة. يمكنك بسهولة القيام بمجموعة من المهام مثل مشاهدة مقاطع الفيديو وكتابة المستندات وإرسال بريد إلكتروني على معالج Intel Core M3 غير مكلف (للمقارنة ، تم تصنيف M3 أقل بكثير من Intel Core i3). في الوقت نفسه ، يظل عمر البطارية ممتازًا ويمكنك بشكل مريح الحصول على يومين من الاستخدام المتوسط في شحنة واحدة. بشكل عام ، لا تحتاج إلى معالج قوي في نظام التشغيل Chrome إلا إذا كنت تقوم بتجميع آلاف الأسطر من التعليمات البرمجية أو إنشاء عروض CAD في المتصفح. ببساطة ، إذا كنت تنتقل من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز إلى Chromebook ، فاستعد لتفاجأ بهاتين الجبهتين على الأقل.


- خدمة الدعم الغير متصل:


على عكس الرأي السائد ، يمكنك الآن استخدام أجهزة Chromebook في وضع عدم الاتصال. ربما تفكر في كيفية الوصول إلى موقع ويب ، على سبيل المثال محرر مستندات Google بدون الإنترنت؟ حسنًا ، لقد طورت شركة جوجل شيئًا يسمى معيار PWA (تطبيق الويب التقدمي) الذي ينشئ غلافًا غير متصل بالإنترنت لموقع ويب. إنه يعمل ويشبه إلى حد كبير تطبيقًا محليًا ، ولكنه في الأساس تطبيق ويب تم إنشاؤه باستخدام مكونات المتصفح. يمكنك الوصول إلى تطبيقات الويب واستخدامها بشكل مريح للاستفادة الكاملة من عدم الاتصال بالإنترنت تمامًا. عندما تكون متصلاً بالإنترنت ، ستتم مزامنة جميع ملفاتك عبر Google Drive.


ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه


- تطبيقات الأندرويد:


في القسم أعلاه ، ذكرت أن Chrome OS يتحرك بعيدًا عن مبدأه الأساسي وهذا ما كنت أتحدث عنه. الآن ، يمكنك استخدام ملايين تطبيقات الاندرويد على جهاز كروم بوك من خلال متجر جوجل بلاي ستور. على الرغم من أن تطبيقات الاندرويد بعيدة كل البعد عن كونها مثالية على أجهزة كروم بوك ، إلا أنها تُظهر أن جوجل تحاول تقديم دعم للتطبيقات المحلية على نظام التشغيل Chrome OS. في حالة ما إذا كنت تتساءل عن كيفية القيام بذلك ، فقد اخترعت جوجل برنامج التحويل البرمجي Android Runtime (ART) على نظام التشغيل Chrome OS. إنها طبقة تسمح لنظام التشغيل Chrome OS وتطبيقات الاندرويد بالتواصل مع بعضها البعض.


ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه


بكلمات بسيطة ، يتم تثبيت نظام الاندرويد فرعي على نظام التشغيل Chrome OS الخاص بك والذي يسمح لك بالوصول إلى تطبيقات Android دون الكثير من الاحتكاك. أيضًا ، هناك دعم لـ Google Assistant وهو جزء من نظام التشغيل الأساسي وليس مجرد وظيفة إضافية. لذلك ، يصبح البحث باستخدام الأوامر الصوتية أسهل بكثير في جميع أنحاء جهاز Chromebook والويب.


- دعم لانظمة لينيكس Linux:


على غرار مايكروسوفت ، تقدم غوغل أيضًا دعمًا لنظام لينيكس على أجهزة Chromebook. لا يزال المشروع في مرحلة تجريبية ، لكن النتائج واعدة جدًا. يمكنك فعليًا تشغيل أي تطبيقات لينيكس على Chrome OS وهذا تطور ضخم. في الاختبار الذي أجريته ، عملت Linux Terminal بشكل لا تشوبه شائبة واستغرق الأمر 0.25 ثانية فقط لتنزيل صفحة جوجل الرئيسية من خلال الأمر curl. إذا قارنته بجهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل الويندوز يعمل بنظام التشغيل Linux Shell (نفس التكوين تقريبًا) ، فقد استغرق الأمر 1.04 ثانية وهو 4 مرات أكثر من وقت تنزيل كروم بوك. بخلاف ذلك ، قمت أيضًا بتثبيت GIMP من خلال لينيكس على نظام التشغيل Chrome OS وتم تشغيله بشكل لا تشوبه شائبة. ومع ذلك ، لم يكن الأداء على مستوى العلامة لأنه كان يعمل في حاوية. ومع ذلك ، يعد دعم لينيكس على أجهزة كروم بوك خطوة رائعة لجلب الطلاب والمطورين إلى حظيرة Chrome OS وآمل أن يتحسن بمرور الوقت.


- الامان والتحديثات:


ما هو لابتوب كروم بوك Chromebook؟ مميزاته وعيوبه


يعد الأمان والتحديثات السلسة أحد الجوانب الرئيسية لنظام التشغيل Chrome. منذ البداية ، أوضحت جوجل أن المستخدمين لن يضطروا للقلق بشأن التحديثات الأمنية على أجهزة كروم بوك. ذلك لأن نظام التشغيل Chrome يحتوي على شيء يسمى آلية التحديث السلس حيث لا يضطر المستخدمون إلى تحديث نظام التشغيل يدويًا أو الانتظار حتى يتم تثبيت التحديثات ، على عكس نظام تحديث الويندوز الرهيب. عندما تدفع جوجل التحديث وتصحيحات الأمان ، سيقوم نظام التشغيل كروم تلقائيًا بتنزيله وتثبيته على قسم آخر. الآن ، عند إعادة تشغيل كروم بوك ، يتم تبديل فتحات التمهيد إلى القسم الجديد وستحصل على نظام تشغيل محدث دون أن تدرك ذلك. هذا بالنسبة لي ، أحد أفضل ميزات أجهزة Chromebook.


- جهاز chromebook مقابل اجهزة الكمبيوتر بنظام الويندوز:


إذا كنت تفكر في الانتقال من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز إلى جهاز Chromebook ، فسيساعدك هذا القسم في اتخاذ القرار. بادئ ذي بدء ، يكمن الاختلاف بين نظامي التشغيل بشكل أساسي في هدفه. في حين أن نظام التشغيل Chrome OS مخصص لمجموعة محددة من المستخدمين الذين لديهم حالة استخدام محدودة ، فإن نظام التشغيل ويندوز هو نظام تشغيل سطح مكتب ناضج مع دعم لعدد لا يحصى من التطبيقات الأصلية لجميع أنواع المستخدمين. علاوة على ذلك ، يتوافق الويندوز مع كل من التطبيقات الأصلية وتطبيقات الويب ويتمتع بدعم كبير من المطورين من جميع أنحاء العالم ناهيك عن أن نظام التشغيل ويندوز أصبح تقريبًا النظام الأساسي الواقعي للألعاب. ببساطة ، الويندوز مناسب للجميع بغض النظر عما إذا كنت مستخدمًا عاديًا أو محترفًا.


ومع ذلك ، فإن الجانب الفضي لنظام التشغيل Chrome هو أنه رائع في تقديم الأداء (حتى على معالج أبطأ بكثير) مع الحفاظ على عمر بطارية ممتاز. في كلتا الحالتين ، لا يتطابق الويندوز مع نظام التشغيل Chrome ولهذا السبب قامت أجهزة كروم بوك بتخصيص مساحة لنفسها في سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية. بصرف النظر عن ذلك ، فأنت لست في عداد المفقودين على جبهة الألعاب إذا اشتركت في خدمة بث الألعاب من Google Stadia. يمكنك لعب ألعاب من فئة سطح المكتب على جهاز كروم بوك بغض النظر عن الأجهزة وهذا أمر رائع. ناهيك عن أننا نرى ببطء أن مايكروسوفت تتبع خطوات جوجل وتفصل الويندوز (مثل Windows 10S و Windows 10x) لجعلها مرنة وقياسية مثل نظام التشغيل Chrome.

كل هذا يشير إلى أن كلا نظامي التشغيل بهما أوجه قصور وأن الشركات تحاول تحسين منصتها. ومع ذلك ، في هذه المرحلة ، لا يزال Chrome OS قريبًا من Windows باعتباره نظام تشغيل كامل من فئة سطح المكتب.


- انتهاء تاريخ جهاز كروم بوك  (EOL):


لكل جهاز Chromebook تاريخ محدد لانتهاء عمره (EOL) والذي يستمر بشكل عام لمدة 5-6 سنوات. هذا يعني أنك ستحصل على تحديثات وتصحيحات أمان مباشرة من جوجل فقط خلال فترة موسوعة الحياة. أيضًا ، ضع في اعتبارك أن فترة EOL لا تبدأ عند شراء كروم بوك ، ولكن يتم تنشيطها عندما يتم اعتماد المنتج من قِبل جوجل ، قبل وقت طويل من تاريخ الإصدار الفعلي بواسطة OEM.


في المقابل ، لا يرتبط تحديث الويندوز بنماذج كمبيوتر معينة. طالما استمرت مايكروسوفت في دعم نظام التشغيل ، فستحصل على التحديث بغض النظر عن السبب. هذا هو المكان الذي تصبح فيه سياسة جوجل بشأن تحديثات كروم بوك أكثر غموضًا وهي مخيبة للآمال حقًا. بشكل أساسي ، بعد EOL ، لن تحصل على أي تصحيحات أمان على جهاز كروم بوك الخاص بك مما يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة للتهديدات الأمنية. ولا يمكنك حتى تثبيت الويندوز على جهاز كروم بوك لأن العملية معقدة للغاية وبعيدة عن متناول أي مستخدم عادي. لذلك ، إذا كنت ستشتري كروم بوك ، فتأكد من التحقق من تاريخ EOL.


- هل لابتوب كروم بوك Chromebook؟:

ببساطة ، إذا تم تنفيذ معظم عملك على متصفح ويب ، فإن Chromebook هو أفضل جزء من الأجهزة التي يمكنك اختيارها. إنها متقدمة بأميال على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام الويندوز من حيث الأداء وعمر البطارية. يمكنك استخدامه للكتابة وإنشاء العروض التقديمية ومشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو وكل مهمة عامة يقوم بها معظم الأشخاص على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. أيضًا ، مع إضافة Linux ، يمكن للطلاب القيام بالبرمجة (يدعم Vim) وغير ذلك الكثير. وفي حالة كونك مطور اندرويد ، فهناك دعم أصلي لـ ADB (جسر تصحيح أخطاء الاندرويد) أيضًا.

بعد قولي هذا ، إذا كان لديك حالة استخدام مخصصة مثل تصميم الرسوم أو عرض CAD أو تحرير الفيديو ، وما إلى ذلك ، والتي تتطلب تطبيقًا أصليًا قويًا ، فإن كروم بوك ليس مناسبًا لك. له نطاق محدود ويستهدف كروم بوك على نطاق واسع المستخدمين والطلاب والمطورين. إذا كنت أحدهم ، فيمكنك بالتأكيد اختيار جهاز Chromebook دون أي تردد.



 كان هذا هو الغوص العميق في الحالة الحالية لأجهزة كروم بوك. لقد حاولنا تضمين كل جانب من جوانب أجهزة كروم بوك حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير. بصفتي مستخدمًا لكل من نظامي التشغيل Windows و Chrome OS ، أشعر أن نظام التشغيل Chrome لم يتم تجميعه بإحكام مما يجعله نظام تشغيل غير ناضج من فئة سطح المكتب. ومع ذلك ، إذا كنت مستخدمًا عاديًا ، فيمكنك بسهولة اختيار أحد أجهزة Chromebook الرخيصة من السوق. لن يخيب ظنك بالتأكيد. إذن هذا كل شيء منا. إذا وجدت المقالة مفيدة ، فقم بالتعليق أدناه وأخبرنا بذلك.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
سامي سلطاني عمري 24 سنة طالب جامعي وصانع محتوى مؤسس موقع المبتكر للتقنية الذي تم إنشائه سنة 2016 ،اعمل في مجال صناعة المحتوى وتطوير المواقع لدي خبرة كبيرة في تصميم المواقع وحل المشاكل التقنية .

تعليقات