10 طرق لحل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

يعاني الكثير من مستخدمي هواتف الاندرويد من مشكلة عدم الاتصال بالانترنت رغم ان الإتصال سليم بشبكة الوايفي، هذا المشكل شائع كثيرا بين المستخدمين وهو امر محبط جدا لانه يمنعك من الاتصال بالانترنت، حيث اصبح تصفح الانترنت واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي جزاء لا يتجزء من حياتنا، ويجعلنا نشعر بالعجز عندما لا يتوفر اتصال بالشبكة، الامر محبط اكثر عندا عجزنا بتشخيص المشكلة واسبابها.

قد تكون جربت بعض الطرق لحل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد ولكن دون جدوى، لا تقلقل فكما ذكرنا سابقا ان هذه المشكلة شائعة ويمكن حلها بسهولة، في هذا الموضوع سنقوم بادراج سلسلة من الحلول التي من خلالها ستتخلص من الرسالة المزعجة ” تعذر الاتصال بشبكة المحمول”.

طرق حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

1. تحقق من اتصال الراوتر بالانترنت

قد تعتقد ان المشكلة التي تسبب عدم الاتصال بالانترنت هيا بسبب خلل في هاتفك، لكن في بعض الاحيان قد تكون المشكلة في الراوتر “المودام” نفسه ويحدث نتيجة  عدم اتصال الراوتر بالانترنت بسبب وجود عطل ما او مشكلة من مزودي الانترنت.

وللتحقق من ان المشكلة تتعلق بالفعل بالراوتر، قم بالاتصال بنفس شبكة الويفي للراوتر من هاتف اخر ومعرفة اذا ما كنت تستطيع الوصول الى الانترنت، اذا لم تستطع الولوج الى الانترنت وبقيت رسالة “تعذر الاتصال بالانترنت”، فهذا يعني ان المشكلة بسبب الوايرلس الخاص بك.

لاصلاح المشكلة تحقق اولا من سلامة كابل الايثرنت اذا كان متصل بشكل صحيح بالراوتر ام لا، ثم اعد تشغيل الراوتر، اذا لم ينجح هذا في اصلاح المشكلة، توجه الى موقع الويب الخاص بمزودي خدمة الانترنت، حيث ان لدى مزودي الانترنت لوحة تحكم او تطبيق على شبكة الانترنت للاتصال بلوحة معلومات حسابك على الراوتر، من هناك يمكنك معرفة اذا كان الاتصال نشطا ام لا عن طريق تسجيل الدخول الى لوحة التحكم الخاص بك.

ملاحظة: اذا لم تكن تعرف كيفية الدخول الى لوحة تحكم الراوتر، يمكنك البحث عن ip الخاص بجهازك خلف الراوتر ستجده على شكل ارقام مثل “192.168.l.l” يختلف حسب نوع الوايرلس، او يمكنك التوجه الى الانترنت والبحث عن “Router IP Address” معا وضع اسم الراوتر الذي تستخدمه.

جرب ايضا الدخول الى مواقع الويب المختلفة للتاكد من ان المشكلة ليست بسبب محاولة الدخول الى المواقع المحجوبة.

2. اعادة تشغيل الوايرلس والهاتف

هناك قاعدة تقول ان لاصلاح 50 بالمئة من المشاكل المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاجهزة هيا اقاف تشغيلها واعادت تشغيلها مرة اخرى، لذلك في حالة كان هاتفك متصل بشبكة وايفي الراوتر ولا يوجد اتصال بالانترنت، جرب إقاف تشغيل الهاتف او اغلاق مفتاح الويفي وتشغيله مرة اخرى، اذا لم يفلح ذلك في حل المشكلة اعد تشغيل الراوتر نفسه.

3. إيقاف وضع الطياران

عند تفعيل وضع الطيران يتم تعطيل الاتصال الخلوي، مما يعني أنه لا يمكن إجراء أو استقبال المكالمات أو إرسال أو استقبال الرسائل النصية. كما يتم إلغاء تشغيل تقنية البلوتوث، مما يمنع الاتصال بأجهزة بلوتوث الأخرى، ويتم أيضًا إلغاء تشغيل واي فاي، مما يمنع الاتصال بالشبكات اللاسلكية.

لذا تاكد من أنك لست مفعل وضع الطياران على هاتفك، من خلال سحب الشريط المتواجد أعلى شاشة الهاتف، والضغط على رمز الطائرة.

4. حذف كلمة سر الويفي من الهاتف واعادة كتابتها

اذا لم تعمل معك الطريقة السابقة في حل المشكلة، فيمكن استخدام طريقة اكثر تطورا وهي حذف كلمة سر شبكة Wifi واعادة كتابتها مرة اخرى ثم الاتصال من جديد، من شأن هذا ان يقوم بحل المشكلة.

لفعل ذلك انتقل الى “الاعدادات” ثم “الشبكة والانترنت”، ثم الانتقال الى “شبكة الويفي”، انقر فوق الشبكة المتصل بها واضغط على زر “Forget”.

حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

5. ايقاف تشغيل بيانات الهاتف

في اغلب الاوقات يمكن ان يسبب تشغيل بيانات الجوال معا شبكة الويفي الى حدوث مشاكل في الاتصال، ومنه مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد رغما انك متصل بالراوتر ،عند وجود خيار الويفي او بيانات الجوال يقوم الهاتف تلقائا باختيار الويفي، ولكن من المحتمل انه حتى بعد الاتصال بشبكة الويفي يتعذر على نظام الاندرويد التعرف عليه كاتصال ثابت وبدل ذلك يقوم بالتحول الى بيانات الهاتف، لتجنب هذه التعقيدات كل ما عليك فعله هو ايقاف تشغيل بينات الجوال اثناء الاتصال بشبكة الويفي.

حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

6. تأكد من صحة التاريخ والوقت

مشكلة النت متصل والمتصفح لا يعمل في اندرويد تحدث في كثير من الاحيان بسبب عدم تطابق الوقت والتاريخ على هاتفك معا المنطقة الزمنية لموقعك الجغرافي، عادة تقوم هواتف الاندرويد بتعديل التاريخ والوقت تلقائيا من خلال الحصول على المعلومات من مزود الشبكة الخاص بك، لكن اذا قمت بتعطيل هذا الخيار او نزعت بطارية الهاتف، فانت هنا بحاجة الى تعيين التاريخ والوقت يدويا بما يتناسب معا المنطقة الزمنية المتواجد فيها، ومن الافضل تفعيل خاصية تعيين اعدادات الوقت والتاريخ التلقائية.

حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

7. تحقق من ان الراوتر لا يحظر حركة المرور

قد يكون جهاز الراوتر الخاص بك يقوم بحظر حركة المرور، للتحقق اذا ما كانت الميزة قيد التشغيل ،انتقل الى المتصفح ثم توجه الى لوحة معلومات الراوتر وقم بتسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر التي قمت بتعيينها، بعد الدخول الى اعدادات الراوتر قبل كل شيء قم بتغيير اللغة الى العربية، ثم انتقل الى علامة التبويب “خيارات متقدمة” وحدد “التحكم في حركة المرور” ،قم بتعطيل الميزة وجرب اذا كان الانترنت يعمل على هاتفك ام لا.

حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

اذا لم تنجح معك الطريقة قم باعداة تعيين جهاز الراوتر، يمكنك فعل ذلك بسهولة عن طريق الضغط على الفتحة الصغير الموجودة في الراوتر، في الاغلب تكون في الخلف، استخدم ابرة خياطة القماش لفعل ذلك، استمر بالضغط في الفتحة لمدة 15 ثانية او اكثر، ثم قم بإزالتها واعد الضغط مرة اخرى، سيؤدي هذا الى اعادة تعيين الراوتر.

8. اعادة تعيين اعدادات الشبكة في الهاتف

اذا كنت لا تزال تواجه مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد حتى بعد ان قمت بجميع الطرق السابقة، يمكنك محاولة اعادة تعيين اعدادات الشبكة على الهاتف، لن يتم حذف بياناتك المحفوظة في الجوال لذلك لا تقلق، سيتم فقط اعادة تعيين الانشطة المتعلقة بالشبكة من بينها البلوتوث والويفي، ستفقد جميع بيانات اتصالات البلوتوث وشبكات الويفي فقط.

  • توجه الى تطبيق الاعدادات في الهاتف.
  • قم بالتمرير والنقر فوق “النظام”.
  • انقر على “اعادة تعيين”.
  • بعد ذلك اضغط على خيار “اعادة تعيين اعدادات الشبكة”.
  • وفي الاخير قم بتاكيد رغبتك في اعادة تعيين الشبكة.
حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

بجرد الانتهاء من الامر سيتم اعادة تشغيل الهاتف، ومسح اعدادات الشبكة واعادة تعيينها.

9. تغيير DNS الخاص بك

من المحتمل ان تكون هناك مشكلة في خادم النطاق لمزود خدمة الانترنت الخاص بك، للتحقق من ذلك حاول الوصول الى مواقع الويب من خلال كتابة عنوان ip الخاص بها مباشرة، اذا كنت قادر على الدخول الى المواقع، فان المشكلة تكمن في DNS الخاص بمزود خدمة الانترنت.

كل ما عليك فعله لحل المشكلة هو التبديل الى (Google DNS (8.8.8.8; 8.8.4.4.

  • توجه الى تطبيق الاعدادات في الهاتف، ثم اعدادات الويفي.
  • اضغط مطولا على شبكة الويفي التي تريد تغيير DNS الخاص بها.
  • سيظهر لك خياران قم باختيار “تعديل الشبكة” ،”Modify Network”.
  • اختر IP settings ،وقم بتغييرها الى static.
  • الان ما عليك سوى ملئ خانات IP address ،DNS 1 ،DNS 2.
  • ثم قم بحفظ التغييرات.

فيديو يشرح كيفية تغيير DNS شبكة الويفي في الهاتف

شرح كيفية تغيير DNS للأندرويد لتسريع النت وتجاوز حجب المواقع

10. تغيير الوضع الاسلكي في الراوتر Wireless Mode

يحتوي جهاز الوايرلس على اوضاع لاسلكية مختلفة، تتوافق هذه الاوضاع معا عرض النطاق الترددي للتشغيل، تتمثل في 802.11b أو 802.11b / g أو 802.11b / g / n، هذه الاحرف المختلفة تمثل معايير لاسيلكية مختلفة، حيث يتم تعيين الوضع الاسلكي 802.11b / g / n بشكل افتراضي، يعمل هذا الوضع معا الاجهزة الجديد بشكل جيد لاكن بالنسبة للاجهزة القديمة فهو لا يتوافق معها، وقد يكون هو سبب مشكلة عدم اتصال الراوتر بالانترنت ومنه سبب عدم اتصال الهاتف بالانترنت.

لحل هذه المشكلة ببساطة:

  • توجه الى الى اعدادات الراوتر من خلال المتصفح وقد تحدثنا سابقا عن كيفية الدخول اليها.
  • انتقل الى الاعدادات الاسيلكية وحدد خيار الوضع اللاسيلكي.
  • ستظهر لك قائمة مندسلة ،انقر عليها ،ومن القائمة حدد 802.11b ثم اضغط على حفظ.
  • الان اعد تشغيل الراوتر ،تم قم بتوصيل الهاتف بالويفي.
  • في حالة لم يعمل معك قم بتغيير الوضع الى 802.11g.

11. اعادة ضبط مصنع الهاتف.

اذا ما فشلت معك جميع الطرق السابقة فيبقى امامك حل اخير، وهو عمل اعادة ضبط المصنع في هاتفك الذكي، بما انك قد قمت بتجربة حل المشاكل الخاص بالراوتر ولم تفلح معك ففي الغالب المشكلة في هاتفك، لكن قبل البدا في اعادة ضبط المصنع، قم بعمل نسخة احتياطية لملفاتك وبيناتك المهمة، لانك اذ لم تفعل ذلك فستخسر جميع تطبيقاتك وملفاتك وصورك ومقاطع الفيديو الخاص بك.

  • افتح تطبيق الاعدادات في هاتفك.
  • قم بالتمرير الى الاسفل والنقر على “خيارات اعادة التعيين”.
  • ثم انقر فوق “اعادة تعيين بيانات المصنع”.
  • في صفحة التاكيد اضغط على زر “اعادة ضبط الهاتف”.

ملاحظة: تاكد من ان البطارية ممتلئة فوق 70 بالمئة قبل ان تقوم باعادة ضبط المصنع ،قد يأخذ الامر بعض الوقت حتى تكتمل العملية.

هذه هيا جميع الطرق التي تستطيع من خلالها تشخيص الحالة التي يكون فيها هاتفك متصل بشبكة Wi-Fi لكن الانترنت لا يعمل ،ستعمل هذه الاصلاحات على حل المشاكل المتعلقة باجهزة الشبكة الخاص بك ،لكن في حالة لم يعمل اي منها معك ،فعندها يجب عليك الاتصال بمزود الانترنت للحصول على مساعدة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *