أفضل برامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات وتسريعه 2023

لقد قمنا بإختبار العديد من برامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات وتحسين اداءه على مر السنوات، وتقريبا جميعها كانت جيدة في حل مشاكل الفيروسات ومسح البرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر، لكن يبقى هناك اختلاف في الميزات بين برنامج واخر، لذلك قمنا بإختيار الافضل من بينها ونشرها في هذا الموضوع والتي يمكنك تحميلها بشكل مجاني.

إن إختيار افضل برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات ليس بالامر السهل، نظرا لوجود الكثير منها لا تعمل بالمستوى المطلوب، فقد استغرق مني الامر وقت طويل في فحص جميع البرامج المشهورة في مكافحة الفيروسات الموجودة على الانترنت، للحصول على البرنامج المناسب الذي يكون مجاني ويعمل بشكل جيد.

ماذا يفعل برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات؟

من بين النقاط التي يوفرها برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات وتسريعه، عمل صيانة كاملة وعالية الدقة لجهاز الكمبيوتر بنقرة واحدة فقط، لمساعدتك على التخلص من مشاكل الفيروسات دفعة واحدة، تحتوى ايضا على اداوات ازالة ذاكرة التخزين المؤقتة والملفات الزائدة غير المهمة، وملفات تعريف الارتباط ،والملفات الضارة الغير مرغوب فيها كما يعمل على ازالة بقايا التطيقات الغير المثبت… وغيرها، هذه الأمور تعمل على تحسين اداء الكمبيوتر وحمايته وتسريع الويندوز إلى أقصى حد.

 أفضل 5 برامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الخبيثة

1. Storage Sense: منظف الويندوز المدمج المجاني.

برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات

اذا كنت تشتغل بنظام التشغيل ويندوز 10 فلن تحتاج الى تحميل اي برنامج، حيث يأتي نظام التشغيل ويندوز 10 بأداة تنظيف الفيروسات والبرامج الغير مرغوبة، تسمى Free Up Space وهي جزء من برنامج Storage Sense المدمج ،كل ما في الامر انك لست بحاجة الى تثبيت اي برنامج مكافح للفيروسات، فاداة Free Up Space تقوم بمعظم مهام التخلص من البرامج الضارة وتوفر لك حماية كبيرة لجهازك.

كيفية استخدام Free Up Space على نظام التشغيل ويندوز 10؟

  • توجه الى الاعدادات “Settings” ثم “System” ،بعد ذلك قم بالنقر على  “Storage”.
  • اضغط على خيار “Configure Storage Sense أو run it now”.
  • قم بالتمرير الى الاسفل وانقر فوق “Clean Now”.

في نفس الصفحة يمكنك ايضا تعديل الطريقة التي تريد بها حذف الملفات المؤقة المتعلقة بالتطبيقات، او إذا كنت تريد حذف الملفات تلقائيًا في مجلد التنزيلات بعد عدد محدد من الأيام.

كذلك يمكنك تفعيل اداة Storage Sense، اذا كنت تريد ان يقوم الويندوز بتنظيف محرك الاقراص الثابت من وقت لاخر يدويا.

مزايا اداة Storage Sense

  • لا تحتاج الى تحميل او تثبيت الاداة على الويندوز فهي مدمجة معا نظام التشغيل.
  • يعمل بدون اي مشاكل، كما ويتم تحديث الاداة في كل مرة يقوم نظام التشغيل بعمل تحديث كامل له.
  • يعمل على تنظيف الكمبيوتر من الملفات غير المهمة.
  • خاصية تلقائية في تحسين التخزين وتنظيف سلة المحذوفات ومجلد التنزيلات.
  • غير مرئي للمستخدمين فهو مدفون بعمق داخل اعدادات الحاسوب.
  • التطبيق مجاني لكنه مدعوم في نظام الويندوز 10 فقط.

2. Disk Cleanup: برنامج تنظيف الجهاز المجاني لاصدارات الويندوز القديمة.

برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات

الاداة السابقة غير موجودة في الاصدارات القديمة للويندوز ( 8 ،7 )، بالنسبة للذين يستخدمون انظمة التشغيل القديمة فاداة Disk Cleanup المدمجة معا الويندوز هيا افضل خيار لتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات وتسريعه دون الحاجة لتثبيت اي برنامج، كما انه متاح بشكل مجاني.

اما في حالة كنت تشتغل بنظام الويندوز 10 ولكن اداة Storage Sense لم تعجبك، فستجد اداة تنظيف القرص Disk Cleanup متاحة ايضا فيه.

يمكن لاداة Disk Cleanup المدمجة معا الويندوز ازالة الملفات القديمة للنظام للحصول على مساحة 10 جيجا على جهازك الكمبيوتر.

للدخول الى الاداة ما عليك سوى كتابة Disk Cleanup في قائمة ابدأ وستجدها، رغما ان الاداة ابطأ الى حد ما من Free Up Space في الويندوز 10، لكن لا يزال بامكانك التخلص من الكثير من الملفات البرامج الغير مرغوب فيها الموجودة في جهازك.

مزايا وعيوب اداة تنظيف القرص Disk Cleanup

  • يعمل على ازالة جميع الملفات الغير مرغوب فيها وملفات الانترنت المؤقتة والبرامج الضارة وغيرها.
  • يمكن ازالة بيانات الويندوز القديمة لتحرير مساحة كبيرة في الحاسوب.
  • يمكن مسح البيانات من مجلد التنزيلات وسلة المحذوفات.
  • عيبه الوحيد انه بطيء في العمل.

3. برنامج تنظيف الكمبيوتر CCleaner

برنامج تنظيف الفيروسات للكمبيوتر

اذا كنت تبحث عن اشهر وافضل اداة تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات، فبرنامج CCleaner هو اشهرها على الاطلاق ،والذي يحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين، كما انه الاكثر استخداما في سنة 2023، يدعم البرنامج جميع انظمة التشغيل ويندوز 10 و8.1 و 7 ،بالاضافة لنظام macOS ايضا.

ما يجعله احد افضل برامج تنظيف الكمبيوتر المجانية هو توفره على العديد من الميزات التي لن تجدها في اي برنامج اخر، كقدرته على مسح البيانات من القرص الصلب.

رغما ان الاداة تعبتر الاكثر شهرة وشعبية بين المستخدمين، الا ان هناك بعض الاشخاص لا يحبذون استخدامه بسبب المشكلة المتعلقة بالخصوصية، حيث ان الاداة تستخدم ميزات مثل ميزة المراقبة النشطة التي قد تجعل المستخدم يقلق من جانب الخصوصية، لكن تم اتخاذ بعض الاجراءات لمعالجة هذه القضية، ومعا ذلك عند استخدامك للبرنامج تاكد من الخيارات التي تم تفعيلها في الاعدادات الخاص به.

مزايا وعيوب نسخة CCleaner المجانية

  • برنامج سهل الاستخدام يقوم بعمل فحص شامل للجهاز، ويحلل الملفات الغير الرغوب فيها والفيروسات ويحذفها بسرعة.
  • حماية بياناتك عن طريق حذف سجل بحث المتصفح وكلمات المرور وملفات تعريف الارتباط عن بُعد.
  • مسح ذكي لملفات تعريف الارتباط الموجودة في المتصفح، لترك بيانات تسجيل الدخول المسجلة في المتصفح سليمة.
  • يمكن التحكم في عملية حذف الملفات وتحديد ما تريد حذفه او تركه.
  • يضم CCleaner العديد من الميزات الإضافية الأخرى مثل Disk Wiper.
  • يتم تحديث البرنامج بشكل تلقائي ( في النسخة المدفوعة ).
  • عيبه الوحيد مشكلة الخصوصية.

4. برنامج Advanced System Optimizer

برنامج تنظيف الفيروسات للكمبيوتر

يعتبر برنامج مثالي لتنظيف الحاسوب من الفيروسات، يتوفر على مجموعة من وضائف التحسين والحماية والتنظيف، سهل الاستخدام للمبتدئين حيث يمكنك التخلص من جميع المشاكل المتعلقة بالبرامج الضارة والزائدة بنقرة واحدة.

يقوم برنامج Advanced System Optimizer يتحليل جميع الملفات الغير مرغوب فيها والسجلات وذاكرة التخزين المؤقت والملفات الغير المهمة في مكان واحد.

بعض مميزان برنامج Advanced System Optimizer

  • اداة Smart PC Care للتعامل معا انواع مختلفة من مشاكل الكمبيوتر.
  • تنظيف سجل الويندوز لاصلاح مشكلات التسجيل.
  • محسن القرص لتحسين وقت الاستجابة.
  • اداة Game Booster لتسريع العاب الكمبيوتر.
  • يقوم بعمل تحديث لبرامج تشغيل النظام القديمة.
  • يعمل على حماية نظامك من البرامج الضارة واحصنة دروادة وبرامج التجسس وغيرها.
  • اداة النسخ الاحتياطي لاستعادة البيانات المحذوفة عن طريق الخطأ.
  • اداة للتخلص من الملفات المكررة والمتطابقة الغير مرغوب فيها.
  • حذف الملفات بشكل نهائي كي لا يتمكن اي برنامج من استردادها.

سواء كنت ترغب في تحديث برامج تشغيل النظام او تحسين القرص الثابت لديك، سواء كنت تريد تنظيف حاسوبك لتعزيز الاداء وحماية نظامك من الاختراق والبرامج الضارة والهجمات المتعددة، فبرنامج Advanced System Optimizer سيقوم بكل ذلك بشكل مجاني، فهو ياتي بوضائف عديدة وقوية لتحسين الويندوز  وحمايته لوقت طويل.

5. برنامج Iolo System Mechanic Pro

برنامج تنظيف الفيروسات للكمبيوتر

اداة موثوقة لتنظيف الويندوز وتحسين سرعة الانترنت والكمبيوتر بشكل كبير، يوفر البرنامج العديد من الادوات التي تعمل على تحسين اداء الكمبيوتر و ادارة الخصوصية على الانترنت، بالاضافة الى ذلك يحتوى على خاصية استعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ.

يتم تحديث البرنامج بشكل متكرر بميزات تحسين جديدة للحصول على اعلى اداء في تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعه، تعمل وحدة Malware Killer الخاصة به ببراعة للعثور على المحتوى الضار الذي قد يعيق أداء الكمبيوتر وحظره.

بعض مميزان برنامج Iolo System Mechanic Pro

  • يعمل على مسح اكثر من 50 نوع من الملفات الغير مرغوبة لتوفير مساحة في الجهاز.
  • يعمل على تحسين اعدادات الانترنت المخفية في الويندوز لتسريع عملية التنزيل وتحميل الصفحات.
  • يبحث عن مشاكل الكمبيوتر ويقوم باصلاحها.
  • يقوم بمسح البيانات بشكل نهائي، لن يستطيع اي شخص استعادتها مرة اخرى.
  • تعمل كل عملية مسح على تحسين سرعة الكمبيوتر عن طريق تحسين موارد ذاكرة الوصول العشوائي ومحرك الأقراص الثابتة.
  • والكثير من المميزات يمكنك اكتشافها بنفسك عند تحميلك للبرنامج.

6. برنامج Win Magician

image 3

برنامج تحسين اداء الكمبيوتر اخر متعدد الإمكانات، يناسب بشكل أفضل نظام التشغيل ويندوز 10. يحتوي على منظف البريد غير الهام الذي يقوم بإجراء عمليات مسح فعالة ويزيل جميع الملفات غير المرغوب فيها والفيروسات، يوجد مانع إعلانات مدمج يحمي جهازك من الإعلانات المزعجة والضارة، علاوة على ذلك يزيل أيضًا جميع بقايا البرامج غير المرغوب فيها، كما ويأتي مع منظف السجل الذي يساعد بالفعل في تسريع الكمبيوتر الخاص بك.

ميزات البرنامج

  • يقدم كل الأدوات المطلوبة لصيانة أجهزة الكمبيوتر
  • بسيط وسهل الاستخدام

7. برنامج IObit Advanced SystemCare Free

image 4

إذا كنت تبحث عن برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات مجاني مع جميع الأدوات الأساسية فهذا ما تحتاجه، يأتي هذا البرنامج مع منظف مدمج يقوم بمسح وإزالة جميع النفايات، علاوة على ذلك يمنع أيضًا معلوماتك من أي جهة غير موثوق بها، ومع ذلك يمكنك دائمًا استخدام الإصدار المدفوع في حالة رغبتك في الحصول على ميزات إضافية مثل التحسين في الوقت الفعلي والتنظيف العميق وما إلى ذلك.

هل برامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات هذه مفيدة؟

لن اقول انه يجب عليك الاعتماد كليا على برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات للحفاظ على جهازك محسنا ونظيفا ،هناك بعض الممارسات التي يجب القيام بها من جانبك لزيادة الامان وحماية جهازك من وصول الفيروسات والبرامج الضارة اليه، لكن هذه البرامج من شانها حل المشاكل المتعلقة بالفيروسات والحفاظ على جهازك سليما بنسة 90 بالمئة، فقط اذا اخترت البرنامج المناسب.

حيث في الغالب بعض برامج تنظيف الحاسوب من الفيروسات تجعله أبطأ من ذي قبل، وهيا برامج تكون ملغمة ببرماجيات خبيثة تقوم بتعطيل عمليات النظام الاساسي، كل ذلك باسم جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك سريع، وهم في الحقيقة يقومون بخداعك.

في بعض الاواقات تحاول هذه البرامج المخادعة اثارة المشاكل الصغير والغير موجودة من الاساس في جهازك ،لجعلك تصاب بالذعر والخوف، كل ذلك من اجل شراء البرنامج.

لذلك اوصيك بحذف اي برنامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات قمت بتحميله سابقا، وقم بالاختيار من بين احد هذه البرامج في القائمة اذا كنت تريد عمل احترافي وجدي في جعل جهازك سليما من الفيروسات.

خاتمة

استخدام برنامج تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة والبرامج الضارة سوف يسهل عليك الكثير من الامور المتعلقة بالحاسوب، من حل المشاكل والحصول على افضل اداء وتصفح الانترنت بشكل امن وسريع، كما وأنصحك ايضا بعمل تنظيف شامل للجهاز بشكل منتظم، مثلا كل اسبوع او شهر كحد اقصى.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *